Colors Style

Click to read watan news Click to read economy news Click to read sports news
 
 
  الصفحات : 
تقييم المقال
اشحن عدادك!
 
مصطفى البسيوني

تعميم العدادات مسبوقة الدفع في حساب الكهرباء والغاز والمياه في الإسكان الجديد ثم الإسكان القديم سيساهم في ترشيد الاستهلاك ويمنع القراءات الجزافية وعدم إثبات قراءة العدادات وتخاريف العدادات القديمة ويوفر المليارات المهدرة في سرقات الكهرباء والمياه أما السلبيات فتكمن في قطع الخدمة والإجراءات الطويلة.

يقول اللواء عبدالحميد الشناوي محافظ الغربية السابق: إن تعميم العدادات مسبوقة الدفع على الإسكان الحديث والقديم له آثار إيجابية كبيرة وسيرشد كثيرا من الهدر في الطاقة المنتجة ويمكن استخدامها في المصانع الجديدة وتشغيل المصانع القديمة والتي تعاني نقص الطاقة وسيجعل المستهلك نظره دائما على العداد وبدلا من أن يقوم بتشغيل أكثر من تكييف سيكتفي بواحد كما سيحرص على إطفاء اللمبات المضاءة دون داع وسيستخدم اللمبات الموفرة وسيشارك الدولة في توفير الكهرباء والترشيد.

وأكد أن النظام الجديد سيمنع سرقة التيار الكهربائي وستختفي الشكاوى من عدم حضور المحصل أو قراءته الجزافية التي تدخل المواطنين في شرائح غالية السعر أما التخوف من انقطاع الكهرباء فجأة فهناك فترة سماح 24 ساعة كما يمكن أن يحتفظ المشترك بأكثر من كارت شحن للضرورة.

ويقول محمد القليوبي رئيس جمعية صناعة النسيج: تعميم العدادات مسبوقة الدفع سيجعل كثيرا من المستهلكين يعيدون حساباتهم في استهلاك الكهرباء والمياه والغاز بعد انتهاء الاستهلاك العشوائي والمماطلة في الدفع وتقسيطه وما شابه ذلك الأمر الذي كان يؤدي إلى وجود متأخرات كثيرة لدى المواطنين في الوقت الذي تحتاج فيه الدولة إلى التحصيل العاجل لهذه الخدمات للمساهمة في الوفاء بالتزاماتها المختلفة في شراء السلع والبترول والغاز والمرتبات الهائلة للموظفين أما المصانع فيتم حسابها وفق شرائح معينة أضعاف ما يتم به حساب المواطن.

وأكد أن التخوف من قطع التيار يمكن تلافيه بحساب الاستهلاك وترشيده حيث إن الكروت لن تتضمن زيادة في الأسعار وإنما مساعدة المستهلك على الترشيد خاصة في ظل أزمة الطاقة التي تعاني منها مصر وحاجتها إلى فتح استثمارات جديدة تتطلب طاقة ومياها.

وأكد المهندس جمال سلام رئيس شركة المهندسين العرب للمقاولات والإنشاءات أن تعميم العدادات مسبوقة الدفع للمشتركين في الإسكان الجديد ثم التدرج في المساكن القديمة في المياه والغاز والكهرباء فيه كثير من الإيجابيات وبعض السلبيات.. أما الإيجابيات فهي الاستغناء عن الكشاف والمحصل اللذين قد يحضران دون وجود أحد بالمنزل أو في حالة السفر وإغلاق المسكن ويجنب المستهلك الدخول في شرائح غير شريحته نتيجة عدم قراءة العداد مما يشكل ظلما له أو قيام المحصل بقراءة تقريبية لعدم ذهابه للمساكن أو إغلاقها وهذا النظام يمنع سرقة الكهرباء ويوفر كثيرا من الهدر في استهلاك الطاقة التي تعاني في توفيرها.

أما السلبيات فهي قطع الكهرباء دون إجراءات أو محاضر حيث كان قطع الكهرباء في نظام العدادات العادية يتطلب إجراءات طويلة تجعل المستهلك أقل قلقا كما يتطلب هذا النظام تدريب المستهلكين على استخدام الكروت المسبوقة الدفع كما أن هذا النظام سيكلف الدولة شراء هذه العدادات وتقسيطها لمحدودي الدخل وهذا يتطلب أموالا كثيرة.


 



جميع الحقوق محفوظة لجريدة الوطن القطرية ©
تصميم و برمجة: