Colors Style

Click to read watan news Click to read economy news Click to read sports news
 
 
   نبض الوطن
  الصفحات : 
تقييم المقال
معدلات مراجعي الطوارئ طبيعية
 
كتب- طاهر أبوزيد









كشف مصدر بمؤسسة حمد الطبية عن رفع درجة الاستعداد لاستقبال أي حالات تتعرض لمشكلات تنفسية نتيجة موجة الغبار والأتربة المتوقعة والتي من المتوقع استمرارها ليوم الاثنين المقبل، مشيراً إلى اتخاذ أقسام الطوارئ في الأطفال والكبار الاستعدادات الكافية بتوفير الطواقم الطبية والمستلزمات العلاجية والإسعافية لاستقبال المرضى.

وأكد المصدر أن التوعية التي أصبح عليها المواطنون والمقيمون كانت سبباً في عدم زيادة الحالات المرضية المراجعة للطوارئ في الفترات الماضية، معرباً عن تفاؤله بأن تمر هذه الموجة دون زيادة في حالات الإصابات نتيجتها، لافتاً إلى أن معدلات مراجعي الطوارئ طبيعية.

وأوضح المصدر أن الطوارئ تستقبل ما بين 1500 إلى 1700 حالة في معدلاتها الطبيعية، لافتاً إلى أن أكثر الحالات عرضة لتأثير هذه الموجات هم الأطفال الذين ننصح ذويهم بالحفاظ عليهم وعدم تعريضهم للغبار، بالإضافة إلى الحالات التي تعاني من الأمراض التنفسية المزمنة. ومن جانبها نصحت مؤسسة حمد الطبية مواطني ومقيمي دولة قطر باتخاذ الاحتياطات الصحية الضرورية في مواجهة العواصف الرملية المتوقعة خلال الأيام القادمة، والتي قد تشكل مخاطر صحية كحدوث الالتهابات وحساسية الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي.

وأوصت مؤسسة حمد الطبية السكان باتخاذ الاحتياطات التالية خلال العواصف الرملية بتجنب الخروج إلى المناطق المفتوحة، خصوصاً أثناء اشتداد هبوب الرياح وانخفاض مستوى الرؤية وعندما يكون مستوى الغبار العالق في الهواء مرتفعاً.. وفي الحالات التي يكون الخروج فيها أمراً لا بد منه، فينبغي الحد من البقاء في الخارج قدر المستطاع.. وكذلك ينبغي تجنب ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق، والحرص على إبقاء النوافذ والأبواب مغلقة، كما شددت على ضرورة تغطية الأنف والفم بقناع واقٍ أو قطعة قماش مبللة عند الخروج إلى الهواء الطلق وذلك للحد من استنشاق جزيئات الغبار.

ونبهت مؤسسة حمد الطبية السائقين إلى أنه عند قيادة السيارة أثناء الأجواء المغبرّة، عليهم أن يحرصوا على إبقاء النوافذ مغلقة وعلى استخدام تكييف الهواء بدلاً من الهواء الخارجي، مشيرة إلى أنه يجب تجنب فرك عينيك للحيلولة دون تعرّض العينين للالتهابات، علماً بأن التهاب العين أمر شائع خلال موسم العواصف الرملية.. ولمزيد من الوقاية ينصح بارتداء النظارات الواقية المحكمة الإغلاق لمنع دخول الغبار إلى العينين.. في الحالات التي تشعر فيها بتهيّج في العينين ينصح بغسلهما بالماء مع التزام الحذر الشديد إذا كنت تستخدم العدسات اللاصقة.

ودعت المواطنين إلى أنه عند الخروج في الطقس الحار يجب عليهم التأكد من شرب كميات كافية من الماء للحيلولة دون تعرض جسمك للجفاف، منوهة إلى أنه يتعين على الأشخاص الذين يكونون أكثر عرضة لأمراض الحساسية الشديدة البدء في استخدام مضادات الهيستامين الموصوفة لهم خلال هذا الموسم.

 



جميع الحقوق محفوظة لجريدة الوطن القطرية ©
تصميم و برمجة: