Colors Style

Click to read watan news Click to read economy news Click to read sports news
 
 
  الصفحات : 
تقييم المقال
دراسة: البطاطا ترفع ضغط الدم
 
ترجمة- أميرة السلاموني

أكد بحث جديد، أن تناول البطاطا يزيد من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.. ووجد الباحثون أن تناول أربع وجبات أسبوعيا من البطاطا، سواء المسلوقة أو المشوية أو المهروسة له علاقة بزيادة ضغط الدم لدى النساء بنسبة 11 %، مقارنة بتناول وجبة واحدة شهريا.

ووجدوا أيضاً، أن الرجال والسيدات ممن تناولوا البطاطا أربع مرات أو أكثر أسبوعيا من المقليات الفرنسية زادت لديهم احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 17 %.

وأكد الباحثون، أن تناول الرقائق لم يكن له تأثير، ولاحظوا أن استبدال حصة واحدة يوميا من البطاطا مع حصة من الخضراوات غير النشوية، يؤدي لتخفيض مخاطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة 7 %.

ويشير الفريق البحثي بكلية طب هارفارد فب بوسطن، إلى أن مؤشر نسبة السكر في الدم بسبب البطاطا قد يكون السبب.

والمعروف أن الأطعمة ذات مؤشر السكر العالي تطلق طاقة في الجسم بسرعة أكبر ولذلك ترفع ضغط الدم بسرعة أكبر أيضاً.

ويقول الباحثون: إن الوجبات ذات مؤشر السكر العالي لها علاقة باختلال وظائف خلايا الجسم، والضغوط الناجمة عن الأكسدة، والإصابة بالالتهابات، وجميعها تمثل آليات مهمة تتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

ووضع الفريق في اعتباره عوامل أخرى مثل وزن الأشخاص الخاضعين للدراسة، ومع ذلك كانت النتائج صحيحة.

وبوجه عام، قام الخبراء بتحليل بيانات حصلوا عليها من أكثر من 187 ألف رجل وسيدة، خلال 3 دراسات موسعة أجريت بالولايات المتحدة على مدى 20 عاما.

في يناير، وجدت دراسة مستقلة أن السيدات اللاتي يستمتعن بمذاق البطاطا تزداد لديهن مخاطر الإصابة بالسكري أثناء الحمل.. وتبين أن اللائي تناولن البطاطا من مرتين إلى أربع مرات أسبوعيا تزاد احتمالات إصابتهن بالسكري أثناء الحمل، بنسبة 27 %، حتى عند وضع الوزن في الاعتبار.

وحتى عند تناول البطاطا مرة واحدة أسبوعيا، يبدو أنه يؤدي لزيادة المخاطر بنسبة 20 %، مقارنة بمن يتناولنها أقل من مرة واحدة أـسبوعيا، عند وضع مؤشر كتلة الجسم في الاعتبار.. أما من يتناولن البطاطا أكثر من خمس مرات أسبوعيا فتزداد لديهن المخاطر بنسبة 50 %.

وعند استبدال السيدات تناول البطاطا مرتين أسبوعيا مع خضراوات أخرى، وبعض البقول كالعدس والفول والبازلاء والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، تنخفض المخاطر بما يتراوح بين 9 % إلى 12 %.

 



جميع الحقوق محفوظة لجريدة الوطن القطرية ©
تصميم و برمجة: