Colors Style

Click to read watan news Click to read sports news
 
 
   نبض الوطن
  الصفحات : 
تقييم المقال
«6»باحثات قطريات في ختام «الطب الحيوي»
 
الدوحة - الوطن

تسلَّمت ست باحثات متدربات قطريات شهاداتهن في ختام البرنامج التدريبي في بحوث الطب الحيوي للمواطنين القطريين الذي تنظمه كلية طب وايل كورنيل في قطر، والباحثات هنّ: مريم الدوسري، روضة القحطاني، نوف الكواري، مها الدوسري، عايشة القحطاني، شريفة المناعي.

وقال الدكتور خالد مشاقة العميد المشارك لشؤون البحوث في كلية طب وايل كورنيل في قطر بعد تسليمه الشهادات للباحثات: «أقدم التهنئة الصادقة لهذه الكوكبة من الباحثات الشابات المتميزات لمثابرتهن وتفانينهن في إكمال البرنامج الذي يتطلب الكثير من الجهد. وقد أظهرت الباحثات المشاركات فضول العلماء وشغف المعرفة لتعلُّم الكثير من المهارات البحثية التي أضافت على قدراتهن المهنية لتمكنهن من الانتقال إلى المرحلة التالية من رحلتهن مع مهنة البحوث العلمية. سعدنا كثيراً بفترة عملهن بمختبرات كلية طب وايل كورنيل في قطر ونتمنى لهن كل توفيق في المستقبل. ونحن في الكلية نفخر بأن نسهم مجدداً في بناء القدرات البشرية في مجال البحوث العلمية في قطر بما يدعم تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030».

يتيح البرنامج التدريبي السنوي لمجموعة من الخريجين القطريين المتميزين الفرصة لتمضية ستة أشهر في مختبرات الكلية المضاهية لأفضل المختبرات البحثية في العالم من أجل اكتساب المهارات الأساسية في مجال البحوث العلمية. وهذه الدورة هي الخامسة من البرنامج التدريبي المذكور الذي حقق نجاحاً واسعاً منذ أن أطلقته كلية طب وايل كورنيل في قطر عام 2011 وبلغ عدد خريجيه حتى اليوم 24 باحثاً وباحثة تدربوا في نطاق عريض من المهارات والقدرات ذات الصلة، منها على سبيل المثال لا الحصر مهارات البحوث العملية والتطبيقية ووصولاً إلى تصميم المشاريع البحثية وإدارة البحوث.

وقالت الباحثة المتدربة عائشة القحطاني، خريجة الهندسة الكهربائية من جامعة تكساس أي اند إم قطر: «أنا مهتمة وشغوفة باستكشاف عالم بحوث الطب الحيوي، وساعدني البرنامج في سد الفجوة بين المعرفة العلمية في الهندسة والخبرة العملية في مجال البيولوجيا الحاسوبية. وتعلمت خلال البرنامج الكثير عن الإحصاءات الحيوية والنمذجة الوبائية وكيفية تطبيق معرفتي العلمية الهندسية في مجال بحوث الطب الحيوي».

وتتطلع عائشة القحطاني إلى البدء بالدراسة لدرجة الماجستير في البيولوجيا الحيوية السنة القادمة لتعزيز خبراتها البحثية.

من جانبها، قالت الباحثة القطرية شريفة المناعي الحاصلة على درجة البكالوريوس في الفسيولوجيا التكاملية من جامعة كولورادو – بولدر في عام 2014: «التحقت بالبرنامج كخطوة أولى لتطوير مهاراتي البحثية، ومن أهم مزايا البرنامج طريقة تعريف المشاركين بالمجالات البحثية المختلفة، بدءاً من العمل في المختبرات ووصولاً إلى إدارة البحوث العلمية. وإلى جانب اكتساب المهارات البحثية المتوافقة مع اهتماماتي، استفدت من البرنامج في تحديد جوانب قوتي والجوانب التي تستلزم شيئاً من التطوير في بيئة العمل الفعلية، وأعتقد أن هذا البرنامج يمثل الجسر الأمثل بين الخريجين الجُدد وبحوث الطب الحيوي».

وستبدأ كلية طب وايل كورنيل في قطر باستقبال طلبات الراغبين بالالتحاق بدورة العام المقبل من البرنامج، في منتصف سبتمبر وحتى أكتوبر 2015 على أن يتم الإعلان عن التواريخ المحددة قريباً.


 



جميع الحقوق محفوظة لجريدة الوطن القطرية ©
تصميم و برمجة: