Colors Style

Click to read watan news Click to read economy news Click to read sports news
 
 
   صفحات متخصصة
  الصفحات : 
تقييم المقال
«15» عيناً صناعية لمصابي غزة
 
الدوحة- الوطن

بتكلفة تزيد على 100 ألف ريال وبدعم من محسني قطر، نفذت مؤسسة الشيخ عيد الخيرية مبادرة «مشروع الخير» للأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية «تركيب العيون الزجاجية» لمصابي العيون في محافظات قطاع غزة بفلسطين.

وصرح علي بن خالد الهاجري، المدير التنفيذي لقطاع المشاريع الخارجية بعيد الخيرية، بأن المشروع تم تنفيذه خلال الفترة الماضية بالتعاون مع شركاء المؤسسة المحليين في قطاع غزة بجمعية دار اليتيم الفلسطيني، من خلال أطباء عيون متخصصين وعيادات مجهزة بأجهزة فحص العيون وغرف العمليات؛ حيث تم اختيار الحالات المرضية الأكثر إصابة والأكثر حاجة من إجمالي المرضى بالقطاع.

وأضاف: إن المشروع استهدف تركيب 15 عيناً صناعية لمصابي العيون الذين فقدوا إحدى أعينهم خلال الحروب الغاشمة على أهلنا في قطاع غزة خلال السنوات الماضية من عام 2008 وحتى 2014، وخلفت 185 مصاباً بالعيون؛ حيث تم استئصال إحدى أعينهم، وأصبحوا بحاجة ملحة للتدخل الجراحي لعلاجهم بتركيب العيون الصناعية.

وأوضح الهاجري أن مشروع الخير استهدف الأشخاص المصابين الأكثر حاجة وفقراً، والذين أثر فقدان إحدى أعينهم سلباً على حياتهم الاجتماعية والنفسية، ليأتي هذا المشروع كبادرة أمل لهؤلاء المرضى والمساهمة في تعزيز ثقتهم بأنفسهم وتحسين حالتهم النفسية وإعادة دمجهم في المجتمع بشكل إيجابي.

وقال: إن المبادرة استفاد منها 12 رجلاً و3 نساء، منهم ثلاثة من سكان شمال غزة وخمسة من محافظة خان يونس وسبعة من محافظة غزة.

وأوضح أطباء العيون الذين أجروا هذه العمليات للمرضى الفلسطينيين أهمية تركيب العيون الصناعية لكل من يفقد عينه، لأسباب عديدة أهمها ضمور العين وكثرة الالتهابات ومن ثم التأثير على صحة وسلامة المريض وتعرضه لمشاكل صحية أخرى تزيد مرضه وألمه، وفقدان الثقة بالنفس وعدم رغبة المريض في الاختلاط مع أفراد المجتمع حتى لا يتعرض للتجريح من قبل الآخرين.

وقال عدد من المرضى المستفيدين من المشروع: نشكر أهل قطر الذين دعموا تكلفة المشروع نظراً لبعده الإنساني الأصيل في إعادة ثقتنا بأنفسنا وأن نعود من جديد لممارسة حياتنا بشكل طبيعي وأن نكون عناصر فاعلة في المجتمع نعمل وننتج ونساهم في تنمية غزة.

وينتظر 170 مريضاً آخر في محافظات قطاع غزة فقدوا إحدى أعينهم خلال الحرب من يعيد لهم الثقة في أنفسهم من جديد بتركيب عين صناعية لهم، ويفتح لهم الطريق لاستكمال حياتهم المجتمعية بشكل طبيعي.

 



جميع الحقوق محفوظة لجريدة الوطن القطرية ©
تصميم و برمجة: