Colors Style

Click to read watan news Click to read economy news Click to read sports news
 
 
   الأخيرة
  الصفحات : 
تقييم المقال
ليلة مقام من أذربيجان في كتارا
 
الدوحة- الوطن

أقامت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالتعاون مع سفارة أذربيجان ليلة الخميس الماضي أمسية موسيقية في مسرح الدراما بعنوان ليلة مقام من أذربيجان، حضرها عدد من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية في الدولة، بالإضافة إلى جمهور متنوع جاء ليكتشف هذا النوع من الموسيقى الأذرية المميزة، حيث يبدو تأثرها واضحاً بالموسيقى الشرقية وخاصة تلك التي تمّ تطويرها في عهد الامبراطورية العثمانية.

وقد تفاعل الحضور مع الفرقة التي كانت بقيادة «مَلَك هانم إيوبوفا»، وهي مغنية شهيرة في الفن الشعبي الأذري «خاناندا»، والتي كانت بمرافقة أعضاء الفرقة من المؤدين على «كامانشا» و«ناجارا» و«تار» و«جامون».

واستمتع الحضور بالمقامات الوطنية التي أدتها المغنية بصوتها الملائكي العذب فصفق لها طويلاً.

كما رافق هذه الأمسية معرض اشتمل على بعض النماذج لفنون الزخرفة في أذربيجان (نسج السجّاد، وطباعة المنسوجات، والأوشحة الحريرية)، هذا إلى جانب لوحات فنية لنخبة من أشهر فناني أذربيجان.

ويعتبر فنّ المقامات فرعاً هاماً من التراث الشفهي للثقافة الموسيقية في أذربيجان، حيث يضرب هذا الفن بجذوره في التقاليد الثقافية للشعب الأذري وتاريخه. وتجمع العديد من السمات المشتركة بين فن المقامات الأذرية وفنون مماثلة في كل من إيران أوزبكستان وطاجيكستان والهند وتركيا وشعب الأويغور والنوبة، حيث تجمعها التقاليد الفنية المشتركة للموسيقى الشرقية.


 



جميع الحقوق محفوظة لجريدة الوطن القطرية ©
تصميم و برمجة: