Colors Style

Click to read watan news Click to read economy news Click to read sports news Click to read outstate news
 
 
   كتاب الوطن
  الصفحات : 
تقييم المقال
اعتقال الحمادي والملا.. قضيتنا جميعاً
 
أحمد علي
بريد الكتروني:
alwatan2@qatar.net.qa
تويتر: AhmedAli_Qatar
أتوجــه اليوم بهذه «الرمسة» المكتوبة إلى المعنيـين في دولة الإمارات العربية، التي أحبها مثلما أحب بلدي قطر، وسائر بلدان الخليج العربي.

.. ولعل ما دفعني لكي «أرمس» بقلمي، وأخاطب أهلها بقلبي، قبل أن أنطق بفمي، هو استمرار اعتقال المواطنين القطريين حمد علي الحمادي، وزميله يوسف عبدالصمد الملا، منذ السابع والعشرين مـــن الشـهــر الماضي، وســـط أجـــواء ضاغــطة، وظــــروف خــانقـــة، مليئة بالكآبة ولا تتسم بالعدالة!

.. وعندما أكتب عن هذه القضية لا أريد في هذا المقال التوقف عند تقارير المنظمات «الحقوقية»، التي تشير إلى أن «الدولة الشقيقة» سجلت أعلى معدل «انتهاك لحقوق الإنسان» في الدول العربية!

.. ولا أرغب فـــي ســرد مـــا ورد فـــي التقرير السنوي لمنظـمــة «هيومن رايتس ووتش»، الصادر خلال العام الماضي، الذي يرصد تلك الانتهاكات!

.. ولا أنـــوي تقليـــب صفحات التقــريـر الصـــادر مؤخراً عن «المرصد الأورومتوسطي» لحقوق الإنسان، ومقره جنيف، الذي يؤكد أن «شقيقتنا» تملك سجلاً حافلاً بقمع الحريات، منها تنفيذ 292 حالة «اعتقال تعسفي»، خلال الفترة ما بين عامي 2011 حتى نهاية 2013.

.. وهي حالات تعرض أصحابها لإساءة المعاملة، واحتجزوا لعدة شــهـــور في أماكـــن سريـــة، وحرم معظمهم من اللقاء بأي محام، حيث انتزعت منهم اعترافات بالإكراه، مما ينتهك ضمانات المحاكمات العادلة.

.. وفي إطار هذا، وذاك، وهذاك أتوقف بضع لحظات لقراءة تصريحـات لهــا دلالات، أطلقتها السيدة «غابريلا كانول» مقررة الأمم المتحدة الخاصة لشؤون استقلالية القضاء، التي أكدت خلال زيارتها مؤخراً إلى الإمارات، أنها حصلت على أدلة ذات صدقية ومعلومات، حول تعرض موقوفين في تلك الدولة الخليجية للتعذيب وسوء المعاملة، من بينها الاعتقال دون صدور أمر من المحكمة، وعصب الأعين، والنقل إلى أماكن مجهولة، والحبس الانفرادي لأشهر، والوضع على الكرسي الكهربائي!

.. وانتقدت المقررة الأممية «التجاوزات والنقص في الشفافية في الإجراءات القضائية المتبعة في الإمارات»، وطالبت المسؤولين في الدولة الخليجية بـ «تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في جميع الاتهامات الخاصة بممارسة التعذيب خلال الاعتقالات»، مؤكدة أنه «يتعين على هذا البلد ألا يدخر جهداً لتطبيق توصيات حقوق الإنسان»، مشيرة إلى أنه «لم يسمح لها بزيارة السجون ومقابلة بعض الموقوفين الذين طلبت مقابلتهم».

.. ولأن المعلومات المتوافرة عن المعتقلين القطريين شحيحة جداً، فإنه استناداً إلى سجل «الدولة الشقيقة» السابق، الحافل بانتهاكات «حقوق الإنسان»، فإننا نشعر في قطر بالقلق الشديد عليهما، حيث يتم احتجازهما بمعزل عن التواصل مع العالم الخارجي!

إنها «رمسة» صريحة عنهما، مثل صراحة قادتنا، الذين أنشؤوا صروح المجد في دولتنا، وجعلوا «المواطن القطري» كريماً عزيزاً مرفوع الرأس، لا يخضع، ولا يركع إلا لخالقه.

.. وهي «رمسة» واضحة مثل وضوح مواقفنا الداخلية، وسياستنا الخارجية، اكتبها بلا تردد، لتنوير «الرأي العام» داخل قطر وخارجها، بالحقائق المسكوت عنها، حول تلك القضية الظالمة قانونياً، الضاغطة علينا جميعا إنسانيا.

.. متمنياً أن يصل صوتي المكتوب، وحبري المسكوب على سطور هذا المقال إلى حكماء «الدولة الشقيقة»، مع كامل احترامي لحكامها، وحكومتها.

لقد مرّ حوالي عشرين يوماً على احتجاز المواطنين القطريين حمد علي الحمادي، ويوسف عبدالصمد الملا وراء القضبان في الإمارات، ومازالت قضيتهما تراوح في نفس المكان!

فلا جديد في أروقتها المعتمة غير استمرار الاعتقال القسري!

.. ولم يرشح في دهاليزها المظلمة أي مؤشر إيجابي، يضيء الظلام المحيط بها، ويبشر بانفراج أزمتها المتدحرجة علينا، مثل «كرة الشوك»، القادمة من أبوظبي باتجاه الدوحة!

.. والمؤسف أنه رغم دخول شهر رمضان المبارك نصفه الثاني، حيث أيام المغفرة، وبعد انتهاء أيام الرحمة، وهي العشر الأولى وحيث تكثر الصلاة والقيام، في ليالي شهر الصيام، التي يقضي فيها الصائمون العشر الأواخر (أيام العتق من النار) في التعبد والتهجد، إلا أن سلطات «الاحتجاز القسري»، مازالت تواصل احتجازها غير الإنساني للمواطنين القطريين، دون توجيه تهمة محددة، مما تسبب في حدوث حالة متضخمة من الاستياء الشديد، في أوساط ومكونات الشعب القطري.

.. ولعل ما يثير موجات الاستنكار الشعبي أن المحتجزين كانا يقومان بزيارة شخصية عبر الطريق البري «لبلدهما الثاني» الإمارات، لكنهما فوجئا بدفعهما في دوامة «صراع» بدلاً من سماع كلمة الترحيب المعتادة «مرحبا الساع»!

.. وما من شك في أن ذلك «الحجز الإداري» يخالف الأعراف الدولية، والعلاقات الودية، وينتهك الروابط الأخوية التي تربط بين الدول الشقيقة.

.. والمؤسف أن الجهة الرسمية التي قامت باحتجازهما أثناء عبورهما مركز «الغويفات» الحدودي، تحاول استغلال الطبيعة الوظيفية للمواطنين المحتجزين، وتوظيفها سياسياً!

.. بل تحريكها سيادياً، وكأنه لا يجوز لأي «كادر خليجي» السفر إلى عواصم الخليج العربية، بصفته الشخصية، أو التنقل بحرية بين دول «مجلس التعاون»، في إطار «دربنا الواحد»، لقضاء إجازة قصيرة في ربوع «خليجنا الواحد»، باعتبارنا جميعاً نشكل ذلك «الشعب الواحد»!

.. واللافت في ذلك الاحتجاز الفالت، وهذا التصرف الباهت، أن دولتنا لم يتم إبلاغها رسمياً بملابسات ما حدث لمواطنيها فور احتجازهما في دولة الإمارات العربية الشقيقة!

.. والأغـــرب من ذلك أنـــه تـــم نفـــي هذا الاعتـقـــال على لسان مسؤول إماراتي، في «تغريدات» أحرجت «عصفور تويتر الأزرق» لأنها تعكس التناقض بين أقوال «الدولة الشقيقة» وأفعالها!

..ولــكـــم أن تتخـيّـلــوا حـجـــم القلــق والمعـــانـــاة التــي أصـــابت أهالي المحتجزين، بينما كان شهر رمضان المبارك يدق الأبواب، وعلى وقع دقاته، يتواصل الوقع الإيماني الخاص والخالص لدى المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.

.. وكم تمنينا بدلاً من اعتقال المواطنين القطريين، أن يشكل الشهر الكريم محطة ارتكاز لتعزيز الترابط بيننا، وترسيخ التلاحم مع أهلنا، وتكريس التراحم في أوساطنا، بعيداً عن إثارة الفتنة البغيضة في أجوائنا الخليجية العريقة.

لقد أمضى «الحمادي» و«الملا» في مكان احتجازهما بالإمارات وقتاً طويلاً، ولا نعلم ــ حتى الآن ــ ما هي تهمتهما، وما الأدلة التي استدعت تقييد حريتهما، وما الحيثيات التي استوجبت تحريك الادعاءات ضدهما !

.. وكان مفروضاً في حال وجود شبهة جنائية أو أمنية، وفقاً للقواعد الصحيحة التي تحكم العلاقات بين الدول الصديقة، قبل الشقيقة، إبلاغ الدولة المعنية ـ وهي قطر ـ بحيثيات اعتقال مواطنيها، فور اعتقالهما، حتى تقوم بمسؤولياتها الأخلاقية والإنسانية والقانونية تجاههما، عبر تكليف خبير قانوني لحضور جلسات التحقيق معهما، لكشف ملابسات قضيتهما، التي تلقي بظلالها القاتمة، على العلاقات الغائمة بين الدولتين الشقيقتين خاصة أننا نعتبر أمنها من أمننا.

.. ورغم أنني لست خبيراً قانونياً، ولا أحمل شهادة في الحقوق من جامعة «السوربون» فرع أبوظبي، ولكني أعرف مثل ملايين المتابعين مثلي أن أبسط حقوق المتهم ــ أي متهم ــ حضور محاميه في جلسات التحقيق، لضمان عدم تلفيق الاتهامات ضد موكله، وعدم توجيهها في مسارات سياسية أو جنائية غير قانونية.

.. وعدم إجباره على الإدلاء باعترافات باطلة، تحت وطأة الترهيب، وعدم اخضاعه لتوقيع اعترافات مزعومة تحت ضغوط التعذيب، خاصة أن منظمة «العفو الدولية» وثقت وقوع انتهاكات مشابهة، وغيرها من ضروب سوء معاملة العديد من المتهمين المحتجزين في «الدولة الشقيقة»!

.. والمؤسف أن ذلك «الحق القانوني» المعتمد، في إطار المعايير الدولية العادلة، لم يتوفر للمواطنين القطريين المحتجزين في أبوظبي!

.. والأدهى من ذلك أنه لم تتوفر لهما أيضاً المعاملة الإنسانية، حيث لم يسمح لهما حتى بإجراء اتصال هاتفي مع ذويهما أو أهاليهما، مما يتعارض مع أبسط «حقوق الإنسان»!

فما بالك عندما يكون ذلك الإنسان مواطناً خليجياً مسلماً وصائما، يناجي ربه وخالقه، أن يفك أسره؟!

.. والثابت في ذلك الموقف المثبوت بالأدلة أن «الدولة الشقيقة» اختارت التصعيد على كل صعيد مع شقيقتها قطر، وبلغ هذا الأسلوب المبرمج ذروته مؤخراً من خلال اعتقال المواطنين الحمادي والملا!

هذا عدا الاستفزاز الممنهج، الذي يتعرض له كثير من القطريين في المنافذ الحدودية، ولدينا حالات كثيرة تشهد على ذلك، بشكل يتنافى مع العلاقات الودية، والروابط الأخوية، ولا يحتاج الأمر لتخصيص «صندوق» لتلقي الشكاوى في هذا المجال، لأن حجمه ربما يكون في جميع الأحوال أكبر من مساحة «حلبة مرسى ياس» لسباقات «الفورمولا» في أبوظبي!

.. والمفارقة أن قبيلة «الحمادي» التي تم احتجاز واحد من أبنائها، نصفها يعيش في الإمارات، وكذلك «الملا»، فكيف «سيتخابر» نصف ضد نصفه الآخر؟

.. ولا جدال أن هذا كلام «غير منصف»، بل هو اتهام باطل «مصنف» في إطار إشعال الفتنة، بين «النصفين» القطري والإماراتي!

.. وما مـــن شـــك في أن هـــذه القضيـــة تعكــس إلى أي مـــدى وصلت أزمة «غياب الثقة» بين أفراد البيت الواحد في منظومة «التعاون الخليجي»، حيث صار تنقل المواطنين من عاصمة لأخرى يستدعي تقديم تبريرات، ويحتاج لتقديم تفسيرات، وصار انتقال المواطن إلى دولة شقيقة مثيراً للشبهات، بل صار يعقبه ترويج ادعاءات و توجيه اتهامات!

.. والمؤســـف أن من بيـــــن الجهــــــات التــــي تنــفـخ في خبـــر «احتجاز المواطنين القطريين» صحيفة «العرب» الصادرة في لندن، بتمويل «خليجي»، وهي التي دأبت على نشر أخبارها الملفقة ضد قطر، حيث نجدها تمارس نشاطاً محموماً في ترويج الشائعات، لدرجة قيام السلطات السعودية أكثر من مرة بتكذيب أخبارها!

.. ولا ننسى ذلك النفي الرسمي الصادر بتاريخ 29 أبريل الماضي من مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، الذي أعلن تكذيب التصريح المنســوب للأمير ســعـود الفيصل وزير الخارجية السعودي، في صحيفة «العرب» اللندنية، حول تفاصيل اتفاق آلية تنفيذ «وثيقة الرياض»!

.. وبعدها تــم نفي خبر آخر مزعوم في شـهـر مايو الماضي حول «ضبط خلية تجسس داخل المملكة تعمل لصالح قطر»، حيث أكد اللواء منصور التركي المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية، أن ما نشرته صحيفة «العرب» اللندنية في عددها الصادر بتاريخ 23 مايو «عار تماماً عن الصحة»!

كل هذه النوعية من الأخبار الملفقة، والمواقف المضللة، تثبت تورط الصحيفة المذكورة ـ وغيرها ـ في إثارة الفتنة بين قطر وشقيقاتها، ولن ننسى هنا بعض الخبراء والمستشارين الذين يعملون وفقاً لأجندة معينة، كجزء من مخطط مدروس، يستهدف افتعال الأزمة تلو الأخرى، بين الشقيقات في «دول التعاون»، بهدف نسف ما تم الاتفاق عليه في «الوثيقة الموقعة» بالعاصمة السعودية.

.. وما من شك في أن تناول قضية «احتجاز المواطنين القطريين في الإمارات» يتطلب الموضوعية المهنية، والبُعد عن الإثارة الإعلامية، وعدم بث الاتهامات المرسلة في جميع الجهات، وترويجها في كل الاتجــاهــات، ومن بينـهــا ما تروجــه بعض وســـائل الإعلام حول «ضبط عناصر استخباراتية قطرية تعمل على أرض الإمارات».

.. ويكــفي القـــول إن ما يجمع بينــنا ليــس كما يفـــرّق بين واشنطن وموسكو، حتى نضطر لإرسال «عناصر استخباراتية»، لزعزعة الأمن في أبوظبي، مثلما يحدث في إطار الصراع الذي لا ينتهي بين جهازي «C.I.A» الأميركي و«K.J.B» الروسي!

.. ومـــن المؤكــد أن هـــذه النوعـــية من الأخـبــار الكاذبــة تثيـــر نـــوعاً من الكوميديا السوداء، وكأنها حلقة ساذجة من حلقات البرنامج «الماصخ» الذي يقدمه «محمد الصيرفي» بعد الإفطار في قناة «سما دبي»!

أما ما يتعلق باتهام قطر بالباطل بأنها تتدخل في شؤون غيرها، فلا أريد أن أتوقف عند «أزمة التجسس» التي عصفت بالعلاقات الإماراتية ــ العمانية، على مدى 6 أشهر بعد الإعلان في مسقط، عن ضبط شبكة في سلطنة عُمان تعمل لصالح أحد الأجهزة المختصة في الإمارات!

فهذه القضية الخطيرة تم الكشف عنها رسمياً في الثلاثين من يناير عام 2011، عبر الخبر الذي بثته «وكالة الأنباء العُمانية» على لسان مصدر أمني مسؤول أعلن عن «تفكيك شبكة تجسس إماراتية تستهدف نظام الحكم في السلطنة وآلية العمل الحكومي والعسكري».

.. والحمد لله أن وساطة «حكيم الخليج» الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة نجحت في تطويق الأزمة المتصاعدة، وتنقية الأجواء المتوترة!

.. وتوجــت الوساطة الكويتية الناجحـــة بزيـــارة الســلطــان قابوس بن سعيد إلى الإمارات، تأكيداً على طي الخلاف بين الدولتين، وعودة العلاقات بين الجانبين.

.. ولا أريد الدخول في سجال سقيم، وجدال عقيم مع أشقائنا في أبوظـبـــي حول هذه القضية الحـســـاســـة، ولكن ما أود قــوله إن قطر لا تحتــــاج لإرســال «عناصر اســـتخباراتية»، أو تكــوين «خلايــا» فـي الإمارات أو غيرها، لأننا كلنا من الكويت حتى سلطـنـة عُمان نشكل «خلية واحدة» اسـمهـا الشعب الخليـجي، الحريـص على «أمن الإمارات» وسـلامة جبهـتهــا الداخليــة، وتحصين، ولا أقـــول تحســـين، صورتها الخارجية، ولا أريد هنا التذكير بمواقفنا الإيجابية تجاه كل الأحداث التي مرت على دولتـنـــا الشقيقة، وغيرها من باقي دول الخليج، خيراً كانت أم شراً، لأن ذلك واجب علينا وليس من باب التفضل أو المنة.

.. ولكل هذا لا نريد لأحد أن يمزق نسيج العلاقة الأخوية الممتدة بين قطر والإمارات، التي بناها الآباء والأجداد، ويسير على هداهم الأبناء والأحفاد.

.. وإذا كان لا يمكن لإمارة دبي أن «تتآمر» على أبوظبي

.. ولا يُعقل أن «تتجسس رأس الخيمة» على أم القيوين

.. ولا يمكن تصديق أن تقوم الشارقة بزعزعة الاستقرار في عجمان

.. فلا يمكن أيضاً أن «تتخابر قطر» ضد شقيقتها الإمارات

.. وفي حال حدوث «مؤامرة استخباراتية» يقودها أي طرف ضد الآخر، سندفع جميعاً ثمنها باهظاً، لأننا ننتمي إلى «نظام سياسي» واحد، تحكمه مصالح واحدة، وإن تضررت مصلحة أي طرف تضرر الجميع، وأكرر الجميع بلا استثناء، ولهذا ينبغي علينا أن ندرك ما يحدث في جوارنا من متغيرات وما يطرأ حولنا من مستجدات.

.. وتكفينا التحديات والأزمات والاضطرابات التي تحدث حولنا، في الدول المحيطة بنا، مما يستدعي منا جميعاً مراقبتها بعيون يقظة، وحدقات ساهرة، وعقول واعية، لتلافي تداعياتها الخطيرة علينا.

إن العلاقة الأخوية بين قطر والإمارات وغيرها من الشقيقات دول التعاون لها قدسية نحرص عليها، ولهذا نرفض جر العلاقة الودية بين البلدين الشقيقين إلى هاوية الفتنة المفتعلة، وإثارة المشاكل المختلفة لذلك آثرت شخصياً في بداية تلك الأحداث التريث وعدم الاستعجال في الكتابة عن هذا الموضوع حتى تقوم الجهات المختصة بدولتنا باتخاذ اللازم تجاه مواطنينا، إلا أنه للأسف الشديد كما هو ظاهر للعيان، ولا يحتاج لبيان، لم تجد هذه الجهات الرد المناسب من شقيقتنا الإمارات!

.. وأود تذكير من لا يتذكر ــ ولا أقول من فقد الذاكرة ــ وتنوير من يفكر ويتدبر بالرد على مقالي، قبل أن يكتب حرفاً واحداً ضدي، أنني كتبت دفاعا عن قضايا الإمارات ربما أكثر من «قادة الرأي» الإماراتيين أنفسهم!

.. وتقديــراً لتلك المواقـــف التي تعكس حب القطريين لأهلهم في «دار زايد»، فــــقــد تشــرفت فـــي مــــارس عـــام 2009 بمحاورة «رئيس الدولة» صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حفظه الله، ومتعه بالصحة والعافية والعمر الطويل، وخلال ذلك الحوار أكد سموه خصوصية العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين قطر والإمارات.

.. وليعلم أهلنا في الإمارات أن كل إنجاز حضاري يحققونه عندهم نعتبره إنجازاً لنا، وكل تطور سياسي أو عمراني أو اقتصادي أو صناعي تشهده دولتهم نعتبره تطوراً لنا، وكل مصدر من مصادر قوتهم نعتبره مصدر قوة وفخر واعتزاز لنا.

فلماذا «نتجسس» عليهم؟

.. وما مصلحتنا في إرسال «العسس» إلى دولتهم، التي نعتبرها تشكل العمق الاستراتيجي لنا؟

.. وفي إطار هذا الموقف القطري الأخوي لا نزعم أننا «دولة عظمى»، كما يروج بعضهم، ولكننا نجزم أننا ننتمي إلى «أمة عظيمة»، يكمن سر «عظمتها» في تماسكنا مع بعضنا البعض، وتلاحمنا مع بقية أشقائنا في «دول التعاون».

وهـــذا هـــو «الأمـــر العظيـــم» الذي نحـــرص عــلى ترســـيخه بيننا، ولا نتنازل عنه، بل ننازع الآخرين عندما يهددونه.

.. والمتابع لما صرح به المصدر المسؤول بوزارة الخارجية تعليقاً على خبر اعتقال المواطنين القطريين، سيلحظ دون شك الموقف المتعقل لدولتنا، والرد العاقل لوزارة خارجيتنا، الذي لا يستطيع أن يزايد عليه مزايدون، أو من يريدون الاصطياد بالماء العكر، عندما أشار إلى أنه تم تكليف سفير دولتنا بالاتصال مع السلطات المعنية هناك، للاستفسار عن أسباب اعتقال المواطنين القطريين.

.. ولأننا في قطر نؤمن قولاً وفعلاً أن خليجنا واحد، ودربنا واحد، وشعبنا واحد، ومصيرنا واحد، نربأ أن يكون أبناؤنا القطريون مصدراً لشق الجبهة الداخلية في الإمارات وغيرها.

.. وستظل قطر كدأبها دائماً، صادقة في مواقفها ووقفاتها، حريصة على أن تكون دائماً عضواً فاعلاً بإيجابية في الجسم الخليجي، متفاعلاً بواقعية في الجسد العربي.

.. ولكل هذه المعطيات وغيرها، لا مجال لمواطن قطري أن «يتخابر» ضد أخيه الإماراتي حتى في «العوالم الكرتونية»، حينما يتم تزييف الواقع بعيدا عن الوقائع، فيكون الخيال خصباً، ويتحول الشقيق «خصماً»!

.. وكأنــك تتابع حلقة من حلقات «شعبية الكرتون»، يقوم خلالها «بومهير» بإرسال «عناصر استخباراتية» للتجسس على ما يدور فــي منزل «بوعنبرو»، زوج السيدة الفاضلة «سبتو»، شقيقة «يمعان كنكري» التي تعاني من «الربو» ..

طااااااال عمرك!

أحمد علي


تم النشر في: 17 Jul 2014
 
  « 29 Apr 2016: حوار الخليج والمحيط على شواطئ الدوحة
ملك المغرب .. أهــــلا وســــهلا

  « 28 Mar 2016: د. حمد الكواري .. الطريق إلى «اليونسكو»
  « 24 Mar 2016: الدوحة وأبوظبي ..خصوصية زيارة الأمير وخصائصها
  « 28 Feb 2016: حتى لا نهدم «هيكل المصداقية»
  « 10 Feb 2016: الأهلي هزم الزمالك .. في مباراة «حمرا يا قوطة»
  « 02 Feb 2016: خدمة المواطنين أولاً .. صيانة معيشتهم دائماً
  « 31 Jan 2016: قصة مباراة «دراماتيكية» لم تروِها «شهرزاد»
  « 24 Jan 2016: مباحثات قطرية مع «سيد الكرملين»
  « 20 Jan 2016: مباراة برائحة «الياسمين الدمشقي» .. و«المشموم القطري»
  « 10 Jan 2016: نقاط على حروف الأزمة مع إيران
  « 21 Dec 2015: صورتان تشهدان على «المشهد القطري»
  « 01 Dec 2015: أحمد علي يحاور رئيس الائتلاف السوري حول متغيرات المسار العسكري.. ومستجدات الإطار السياسي للحل في سوريا
  « 29 Jun 2015: أمسية ثقافية في «قصر الوجبة»
  « 12 May 2015: عندما «يخربط» الدشتي .. ويخلط بين خيطان وإيران !
  « 11 May 2015: الإنجاز الرياضي له عنوان .. اسمه «الشيخ جوعان»
  « 02 May 2015: بروز حقبة جديدة في المنطقة عمادها القيادات الشابة
  « 23 Feb 2015: أحمد علي يحاور رئيس الائتلاف السوري بين نيران الأزمة السورية وثلوج الأجواء التركية
  « 22 Jan 2015: تمام سلام: تصريحات «نصر الله» ضد البحرين لا تمثلنا
  « 27 Nov 2014: أحمد علي يحاور رئيس الائتلاف السوري بعد ساعات من إلغاء قرارات اسطنبول
  « 20 Nov 2014: تعادلنا في مباراة «البطولة الخاصة».. وتأهلنا
  « 17 Nov 2014: «المحبة ولا شيء» .. بيننا وبين اليمن
  « 14 Nov 2014: العنابي والأخضر.. تعادلا وكلاهما انتصر
  « 09 Nov 2014: عن «قابوس».. وسلطنة عمان
  « 26 Oct 2014: مهدي جمعة: ليسمعني الجميع.. لن أقبل تكليفي برئاسة الحكومة مرة أخرى
  « 11 Sep 2014: «صباح مشرق» على الإنسانية
  « 01 Sep 2014: أيام في «بلد الأصالة» .. صلالة
  « 30 Jul 2014: درس يدحض «اللامنطق» بعيدا عن الدس
  « 25 Jul 2014: «3» أهداف قطرية خلال زيارة بلاتر
  « 22 Jul 2014: فجور في الخصومة ضد قطر
  « 20 Jul 2014: عدوان غزة .. معاناة شعب .. ومأساة قضية
  « 02 Jul 2014: الجزائر أبدعت .. وأمتعت .. وودعت
  « 28 Jun 2014: الجزائر تتأهل.. فاشهدوا».. وأنشدوا
  « 24 Jun 2014: تأملات كروية .. في المسألة «المونديالية»
  « 18 Jun 2014: عفواً «مستر برزدنت» .. «مونديال 2022» سينظم في قطر
  « 12 May 2014: «المدينة التعليمية» .. رهان على المستقبل
  « 21 Mar 2014: مقالات التضليل والتطبيل .. «الحكواتي» نموذجاً
  « 19 Mar 2014: لا يمكن أن نصدّق «خازناً» أساء إلى «الخلفاء الراشدين»
الحقيقة بعيداً عن «آذان» جهاد

  « 14 Mar 2014: «الشوط الخامس» مع «الكاذب العيّار»
  « 13 Mar 2014: وقفة أخرى مع «عميل» الصحافة الكويتية!
  « 12 Mar 2014: وقفة أخرى مع «الكاتب» الكاذب
  « 11 Mar 2014: «الجار» .. المجرور .. المأجور..!
  « 09 Mar 2014: سنبقى أشقاء.. رغم سحب السفراء
  « 26 Feb 2014: أحمد علي يحاور رئيس وزراء الأردن حول القضايا الضاغطة على الأردنيين
  « 25 Feb 2014: «6» أيام في فلسطين .. أعادتني إلى الوراء مئات السنين .. عايشت خلالها واقعها الحزين
كنت في رحاب «المسجد الأقصى»

  « 19 Feb 2014: أحمد علي يحاور الرئيس عباس في «رام الله» حول «خطة كيري» والتطورات الفلسطينية
  « 02 Feb 2014: أحمد علي يحاور الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية حول القضايا المصيرية
  « 19 Jan 2014: أحمد علي يحاور الراعي الأقوى لجلسات«الحوار الوطني»حول مستجدات الأزمة التونسية
  « 14 Jan 2014: أحمد علي يواجه رئيس حركة «النهضة» في «حوار ناهض» حول قضايا الثورة التونسية
  « 07 Jan 2014: أحمد علي يحاور رئيس الحكومة العراقية الأسبق حول قضايا العراق وأزمة الأنبار
  « 23 Dec 2013: القرضاوي : منذ مجيئي إلى قطر .. لم أؤيد حاكماً ظالما
  « 22 Dec 2013: القرضاوي: لم أكن يوماً ضد مصر .. ولن أكون
  « 15 Dec 2013: أسعد مصطفى: لست محبطا.. وثورتنا ستنتصر
  « 08 Dec 2013: طعمة: وعود دولية بعدم إعطاء بشار دورا في المرحلة الانتقالية
  « 07 Nov 2013: السبسي: «الترويكا» سارت في الاتجاه المعاكس .. فتعطل الحوار
  « 05 Nov 2013: تعقيب على مداخلة «دخيلة» في «وطني الحبيب»
  « 03 Nov 2013: أحمد علي يدخل «قصر قرطاج»..ويحاور الرئيس التونسي حول تطورات الأزمة السياسية
المرزوقي: لست منزوع الصلاحيات .. وعندي تُتخذ أهم القرارات

  « 09 Oct 2013: حــوار مــع أمـيـــر «محـــاور» »
خليفة بن سلمان .. أجاد الحديث فصنع الحدث

  « 06 Oct 2013: الأمير خليفة بن سلمان : لا نشهد توتراً طائفياً بل مؤامرة إرهابية
  « 07 Aug 2013: الدبلوماسية القطرية الفاعلة.. والأزمة المصرية المتفاعلة
  « 04 Aug 2013: دلالات «قمة مكة» الرمضانية
  « 01 Aug 2013: الكويتيون يقاطعون «المقاطعة».. ويتفاعلون مع «الصوت الواحد»
«الساقط الأكبر» في الانتخابات الكويتية

  « 21 Jul 2013: «الشهد والدموع».. في الأزمة المصرية
  « 14 Jul 2013: حتى لا تنزلق «أقدام مصر» في «ترعة الدم»
المصلحة المصرية في المصالحة الوطنية

  « 30 Jun 2013: رسالة إلى «الأمير حمد» صانع المجد
  « 27 Jun 2013: هكذا تكلم أميرنا تميم
  « 26 Jun 2013: الاحتفال بـ «تميم» أميراً لقطر .. احتفاء بإنجازات «حمد»
قراءة في الحدث .. وحديث في مسيرة التحديث

  « 17 Jun 2013: المطلوب من «روحاني» عربياً وإقليمياً
  « 10 Jun 2013: رسالة مفتوحة إلى «حسن نصر الله»
  « 18 Mar 2013: الديب: أنت رجل «مفتري».. مبارك قام بإصلاحات كثيرة وكبيرة
  « 17 Mar 2013: محمد إبراهيم: أشعر بالدهشة من الزج باسم قطر في قضية تخص الآثار الفرعونية
  « 03 Mar 2013: تهنئة مليونية بليونيـة تريليــونـيـة إلى «الآغــا»!
  « 28 Feb 2013: ملاحظات مهنية وموضوعية حول جوائز «دورة الخليج» المخصصة للتغطيات الصحفية
جوائز بلا مقياس وليس لها أساس توزعها «الدوري والكاس»

  « 24 Jan 2013: أحمد علي يحاور رئيس «المكتب السياسي» في «الجماعة الإسلامية» التي اغتالت السادات ..
في لقاء أجاب خلاله عن جميع التساؤلات

  « 23 Jan 2013: أحمد علي يحاور رئيس «الوفد» حول القضايا المصيرية التي تشغل بال «الأمة المصرية»
  « 22 Jan 2013: أحمد علي يحاور مؤسس «التيار الشعبي» حول القضايا الجدلية في المرحلة الثورية
  « 21 Jan 2013: أحمد علي يحاور المتحدث باسم « الإخوان » .. حول القضايا الملتهبة المرتبطة بـ «الجماعة» داخلياً وخارجيا
  « 20 Jan 2013: أحمد علي يحاور مرشح الانتخابات الرئاسية المصرية السابق حول «الثورة» .. ما قبلها وما بعدها
  « 16 Jan 2013: أحمد علي يحاور الأمين العام لجامعة الدول العربية حول القضايا الضاغطة على العرب
  « 18 Dec 2012: يـــوم قطـــر .. يومنـا جــميعاً
  « 16 Dec 2012: «لن نسمح لك».. يا «أمين الأولمبية»
  « 06 Dec 2012: أحمد علي «يستجوب» زعيم الاستجوابات في «مجلس الأمة» الكويتي
الـبـراك : لـو عـاد بـي الـزمـن للـوراء سأقول مرة أخرى للأمير «لن نسمح لك»!

  « 04 Dec 2012: أحمد علي يحاور وزير الإعلام الكويتي في «حراك صحفي» حول الحراك السياسي
محمد الصباح: يؤلمني تدني لغة الحوار السياسي في الكويت خلال الفترة الماضية

  « 01 Dec 2012: كلمة صدق
الــكــويتـيون يـنـتـخـبـون الــيــوم ممثليهم في قاعة «عبدالله السالم»

  « 29 Nov 2012: انتخابات «منزوعة الدسم».. لمجلس «صحي» لا يسبب ارتفاع «ضغط الدم» !
«الأمة الكويتية».. موعد مع «عرس الديمقراطية»

  « 26 Nov 2012: «إعلان مرسي» يعزز سلطاته فوق الكرسي
الديمقراطية المصرية .. هل تنزلق في «ترعة» الدكتاتورية وتصاب بـ «البلهارسيا» ؟!

  « 22 Nov 2012: تأملات في تصريحات د.نجيب النعيمي
  « 15 Nov 2012: في مباراة حلق في اجوائها «طير الوروار» مبشرا قطر بالانتصار
العنابي يهزم اللبناني.. ويصدح جمهور «الشحرورة»!
منتخبنا يحرم ضيفه من رصة «الدبكة».. ويجبره على أداء «العرضة»

  « 14 Nov 2012: 14-11-2012 «بوعلام» نجم لا يكل ولا يمل .. وأداؤه «زي الفل»
العربي يهزم السد .. في مباراة أحلى من «لهطة القشطة»

  « 04 Nov 2012: صالحي: نحترم سيادة البحرين .. ولا شأن لنا بنظام الحكم في المملكة
  « 03 Nov 2012: 03-11-2012 لو كنت مكان «المعلم شحاتة» لنزلت الملعب لتفعيل الهجوم العرباوي !
وجهة نظر «مصرية» في مباراة العربي والسيلية
أداء «باري» مثل محرك «توك توك» يسير ببطءفي شوارع «شبرا» !

  « 29 Oct 2012: ديمقراطيتكم .. «ما نبيها ..» .. «ما نبيها ..»!
  « 25 Oct 2012: 25-10-2012
أحرج «العاجزين» .. وقدم درساً لكل «المناضلين» عن كيفية كسر الحصار
زيارة غزة .. رؤية واقعية لمبادرة الأمير التاريخية

  « 24 Oct 2012: 24-10-2012
الديمقراطية على الطريقة الكويتية .. «وين كانت .. شلون صارت؟!»
حفظ الله الكويت من «درب الزلق»

  « 22 Oct 2012: 22-10-2012
بعد هزيمة «فرقة المعلم» أمام فريق «قطر» في بطولة الدوري
الكرة العرباوية «متعودة» .. فلا تحزن يا «شحاتة»!

  « 17 Oct 2012: 17-10-2012
أحفاد «تيمور لنك» يعبرون «طريق الحرير» ... ويتجاوزون عقبة مضيفهم العنابي
حتى نفوز يجب أن نعرف لماذا نخسر؟

  « 20 Jun 2012: 20-6-2012
الإعلان الدستوري «المكبل» ينزع صلاحيات رئيس مصر المقبل
«ثرثرة فــوق النيل»

  « 13 Jun 2012: 13-6-2012
في مباراة «المفاوضات الصعبة» مع منتخب إيران
العنابي يعطل «البرنامج الكروي» الإيراني

  « 04 Jun 2012: حوار كروي لبناني ــ قطري في ضيافة الرئيس «كميل شمعون»
قطر تهزم لبنان بهدف «سوريا»

  « 12 Apr 2012: مصر تحتاج إلى رئيس يلتف حوله المصريون .. لا يلف ويدور حول نفسه!
ما ينبغي قوله عن «الانتخابات المصرية»

  « 05 Apr 2012: «التدخل الأجنبي» .. المالكي نموذجاً ومنتوجاً رديئاً
لو كان الحجاج بن يوسف الثقفي حياً (660 ــ 714م) لكان رأس «نوري المالكي» واحداً من «الرؤوس التي أينعت وحان قطافها» على يده في العراق!

  « 25 Mar 2012: في عالم الاحتراف .. لا يمكن بدون «المال» أن ينجح «عبدالله المال» في تحقيق «الآمال العرباوية»
العربي.. «إنت مو إنت.. وإنت خسران!»

  « 14 Mar 2012: أحمــــد علـــــي يحــاور «البطريـــرك المارونــي» حول تداعيــات الربيع العربــــي وســـــــــط الأجــــــــواء الصاخبــــة والمواقـــف الغاضبـــة
  « 15 Dec 2011: تأملات في مباراة «الزعيم الآسيوي» و«العملاق العالمي»
  « 12 Dec 2011: لا أريد تكريم لجنة الإعلام.. وأهدي «الوسام» لأستاذي الراحل «شاهين»
  « 08 Nov 2011: «الزعيم» حول «تشونبوك» إلى «سنبوك» قاده «نواخذة قطر» إلى مرافئ الدوحة
السد يعيد بطولات «القعقاع».. وقصائد «بن الفجاءة»

  « 05 Nov 2011: لهذه الأسباب «الجمهور يريد إسقاط الاتحاد الآسيوي»!
السد يجّسد «الربيع الكروي» في مباراته مع «تشونبوك» الكوري

  « 02 Nov 2011: لا نريد في «المجلس» حرية سمكة القرش عندما تلتهم فريستها
حمد بن سحيم .. عطاء بكل سخاء بعيداً عن الأضواء

  « 22 Oct 2011: لم ينجح سوى في إنتاج المؤامرات.. وصناعة الصراعات.. وتمويل الاضطرابات
موت الطاغية دفاعا عن «جنون العظمة»

  « 20 Oct 2011: فوز كروي بأسلوب "تكنولوجي"
السد «جلاكسي» يعيد برمجة «سامسونج» الكوري!

  « 08 Sep 2011: «ربيعنا» يُوزِّع الثروات.. و«ربيعهم» يُفجِّر الثورات
حديث عن الزيادات.. بلا مزايدات

  « 28 Aug 2011: 28-8-2011
أحمد علي يحاور الرئيس أبو مازن في مواجهة بين «ثورة الأسئلة» و«فورة الأجوبة»

  « 18 Aug 2011: 18-8-2011
من دواعي الأسف أن«الجزيرة» صارت هي الأساس والمقياس للعلاقات القطرية ـ البحرينية
«صراخ في البحرين».. إلى متى.. وإلى أين؟

  « 01 Jun 2011: حديث يكشف «الإفك».. ويطرد الشك في نزاهة رئيس الاتحاد الآسيوي
قيمة وقامة «بن همام».. أكبر من مؤامرة «بلاتر»

  « 15 May 2011: حتى لا يشكل انضمام «المملكتين» عبئا على كاهل «الخليجيين»
«مجلس التعاون» .. والعضوية الموسعة بين «الكوفية» الأردنية و«التكشيطة» المغربية

  « 04 May 2011: 4-5-2011
مصر وقطر.. علاقات بين السحاب والمطر
الأمــير فـي «الـقــاهـــرة الجــديــدة» ..الزيارة الأخوية ومكاسبها العديدة

  « 02 May 2011: 2-05-2011
حتى لا تنقطع «الشعرة» بينك وبين شعبك
من معاوية إلى بشار الأسد

  « 14 Apr 2011: 14-04-2011
القمة القطرية ــ الأميركية .. لقاء ترقبه الدوحة وواشنطن
«قـمـةالـزعـيمـين الكبـيريـن» أميرنا حمد .. ورئيسهم أوباما

  « 11 Apr 2011: 11-04-2011
لماذا لم يعتبر «علي صالح» الدعم القطري للوحدة اليمنية تدخلاً في شؤون بلاده؟
قطر واليمن .. بين «الحكمة اليمانية» .. و«الحنكة القطرية»

  « 10 Apr 2011: 10-04-2011
«الأمين العام» ليس حكراً على أحد .. وينبغي «تدوير» المنصب العربي
ترشيح «عبدالرحمن العطية» لإصــلاح «الجامعـــة العربيــة»

  « 03 Apr 2011: 3-4-2011
الأكبر بأرقامها .. والأكثر بمشاريعها.. والأوفر بسيولتها
«الموازنة التاريخية» .. حديث عن حدث

  « 17 Mar 2011: 17-3-2011
«الحوار البحريني» .. أولاً وثانياً وثالثاً .. ودائماً
أمن البحرين .. الأزمة والحل .. رؤية عقلانية

  « 14 Mar 2011: 14-3-2011
في وداع الشهيد المصور علي حسن الجابر
مع «الجزيرة» في مصابها الجلل

  « 24 Feb 2011: 24-2-2011
تحية من «شيخ المجاهدين» إلى «أمير الحرية» تقديراً لمواقفه الأخوية
رسالة من عمر المختار إلى «مدمر ليبيا»

  « 13 Feb 2011: 13-2-2011
تأملات في «الليلة الكبيرة» التي عاشها المصريون بعد إسقاط النظام
رسالة من «الملك فاروق» إلى مبارك

  « 12 Feb 2011: 12-2-2011
ورد «الثورة» يتفتح في «جناين» مصر
«زغرودة» قطرية.. احتفالا بانتصار «الثورة المصرية»

  « 10 Feb 2011: 10-2-2011
«العادلي» لعب دوراً شيطانياً لإجهاض «الثورة المصرية»
«زعيم عصابة» بدرجة وزير داخلية!

  « 08 Feb 2011: 8-2-2011
يشعر بالسعادة لظهور تباشير «الفجر الجديد» في بلاده
أحلام «شاب مصري» لم يحققها «مبارك»

  « 06 Feb 2011: 6-2-2011
إقصاء «جمال» و«صفوت» .. حبة «إسبرين» لا تعالج «صداع الملايين»!
حقائق من رحم «الثورة المصرية»

  « 04 Feb 2011: 4-2-2011
«صراع في النيل» .. و«رئيس وزراء مبارك» آخر من يعلم!
«شفيق .. ياراااااااااااااااجل!»

  « 03 Feb 2011: 3-2-2011 جيل مصر «الإلكتروني» ينتصر على جيلها «الفرعوني»
رسالة من عمرو بن العاص إلى «الرئيس» مبارك

  « 31 Jan 2011: 31-1-2011
أحمد علي يحاور«وليد بك»زعيم الطائفة الدرزية حول أسباب تغيير مواقفه السياسية
جنبلاط:ربما يقصدني الحريري في تصريحاته عن الخيانة

  « 24 Jan 2011: 24-1-2011
أحلامنا كانت تعانق القمر .. وفشلنا في الوصول حتى إلى سواحل قطر!
عفواً «ميتسو» .. الرقص مع الذئاب يحتاج إلى مخالب وأنياب

  « 23 Jan 2011: 23-1-2011
الأستراليون يعبرون «الشط» العراقي.. دون أن يتبللوا بمياه «الرافدين»
الكوري نجح في «تفتيش» الإيراني.. وكشف «برنامجه» الكروي

  « 22 Jan 2011: 22-1-2011
نعض أصابع الندم..ونشعر بالألم..لضياع ذلك الحلم..ولم يبق سوى الضيافة والكرم
شمس اليابان تشرق على الدوحة .. في مساء كروي

  « 18 Jan 2011: 18-1-2011
ليتهم يتعلمون .. ليتهم يتعظون
دروس من سقوط النظام التونسي الفاسد .. ورئيسه «الـشارد»

  « 17 Jan 2011: «عاصفة الصحراء» القطرية تقتلع الدفاعات الكويتية
  « 14 Jan 2011: 14-1-2011
كرات «الأخضر» باتجاه طريق «سلوى» .. وكأنه يمهد للعودة عبر الطريق البري!
«العدنانيون» يعيدون إحياء حضارة «البتراء» .. الكروية!

  « 13 Jan 2011: 13-1-2011
نجحنا في اجتياز الاختبار الصعب .. وبقي الأصعب
.. ويبقى نجاح العنابي في «استجواب» الكويتي لتسعد «الأمة»

  « 11 Jan 2011: 11-1-2011
«الأخضر»اعتمد على تاريخه العريض .. وخذله أداؤه المريض
سوريا والسعودية .. مباراة تحمل الكثير من المعاني مثل قصائد نزار قباني

  « 09 Jan 2011: 9-1-2011
كيف وضع زعيمنا حمد وطنه قطر على قمة المجد؟
حوار «الزعيم» و«الشيبة».. بعيدا عن «البروتوكول» و الهيبة

  « 28 Dec 2010: نقابيون تونسيون: «عار» يا حكومة
  « 28 Dec 2010: المغرب يفكك «خلية تفجيرات»
  « 28 Dec 2010: نتانياهو يطالب تشيلي بعدم الاعتراف بـ«فلسطين»
  « 28 Dec 2010: انتحاريان يدميان الأنبار العراقية
  « 28 Dec 2010: الرياض: القتيل المتنكر «قاعدي»
  « 15 Dec 2010: 15-12-2010
حيثيات إغلاق مكتب «الجزيرة» مُقنَّعَة وغير مُقنِعة
مع «الكويت» بقلبي.. وضد «قرارها» بقلمي

  « 04 Dec 2010: نريد جوابا من «الفيفا» عن سؤال «صاحبة السمو»
العرض القطري أكثر تشويقا من روايات «ألف ليلة وليلة» المشوقة

  « 03 Dec 2010: إنها حقيقة .. ولا «أتغشمر» .. «مونديال 2202» في قطر
  « 02 Dec 2010: نريد جوابا من «الفيفا» عن سؤال «صاحبة السمو»
العرض القطري أكثر تشويقا من روايات «ألف ليلة وليلة» المشوقة

  « 01 Dec 2010: 1-12-2010 زيارة الأمير إلى القاهرة لتقديم التعازي لأسرة الرائد الراحل
فعل إنساني نادر يهز المشاعر

  « 27 Nov 2010:
كيف نجح اليمن في الفوز بأغلى بطولاته؟
تأملات قطرية في «الدورة» الخليجية.. و«الدرة» اليمنية

  « 31 Oct 2010:
أحمد علي يحاور الرجل الثاني في«حزب الله» حول «محكمة الحريري»..و«قرارها الظني» وتداعياته على الوضع اللبناني
قاسم: لن نسلِّم رقبتنا لمحكمة مسيَّسة.. لا نعلم أين ستصل بأحكامها ضدنا

  « 25 Oct 2010:
أحمد علي يحاور رئيس «الكتائب» حول المحكمة والحكومة والحكمة اللبنانية الضائعة
الجميل: سلوك «حزب الله» يتجاوز «اتفاق الدوحة» ويعطل بنوده
الجميل: من حقي أن أعرف من قتل ابني.. والمحكمة الدولية وسيلتي
الجميل: مذكرات التوقيف السورية «هرطقة» سياسية لأنها تخالف الأصول القانونية
الجميل: هل من المنطق أن يعلن فريق الحرب على إسرائيل دون العودة إلى مؤسسات الدولة؟

  « 12 Oct 2010:
أحمد علي يحاور الرئيس الإريتري حول قضايا الصراع .. وبؤر الصداع في القرن الإفريقي
أفورقي: أميركا تلعب في كازينو قمار.. وتخسر إلى ما لا نهاية!

  « 30 Sep 2010:
أحمد علي يحاور «اللواء» الذي أثار «العاصفة» في «بلاد الأرز».. في «حوار عاصف»:
جميل السيد: إذا صدر القرار الظني .. ستسقط الدولة اللبنانية

  « 23 Sep 2010:
تحية خاصة إلى الفريقين .. وتهنئة خالصة إلى الطرفين
«الهلال» السعودي .. «خسوف جزئي» في ليلة قطرية

  « 12 Jul 2010:
«انتزاع» غرناطة.. «ابتلاع» أميركا الجنوبية.. وحسم «الصراع المونديالي»... إنها إسبانيا
كأس العالم «ترطن» الإسبانية.. بلسان «انيستا»

  « 06 Jul 2010:
بعد رباعيات «المانشافت» في استراليا وإنجلترا والأرجنتين
«المحركات الألمانية» .. متعة القيادة على طريق البطولة

  « 04 Jul 2010:
مباراة مليئة بالهموم .. لجمهور «السامبا» المصدوم
فوز برازيلي لم «يدوم» .. في «ليلة مضيئة بالنجوم»

  « 01 Jul 2010:
لماذا أصبحت الكرة البرازيلية «القضية الرئيسية» على جدول أعمال «رئيس الجمهورية»؟
تعالوا نرقص «السامبا» في مباراة البرازيل وهولندا

  « 29 Jun 2010:
تأملات «مونديالية» حول «الصدمة الأميركية».. و«الفجيعة الانجليزية»
لماذا فرحت لهزيمة «اميركا».. ولم احزن لخسارة «انجلترا»؟

  « 27 Jun 2010:
رحلة الى «المونديال» يختلط فيها الواقع بالخيال
«3» ايام في بلاد «الخال مانديلا».. على أصوات «الفوفوزيلا»

  « 19 Jun 2010:
الفرنسيون يحتاجون إلى «ثورة كروية» على غرار ثورتهم التاريخية
«منتخب دومينيك» .. فريق من «الدجاج» لا يعرف كيف «يبيض»!
«المحاربون الجزائريون» يروضون «الأسود الثلاثة» ويجبرون «روني» وجيرارد» و«لامبارد» على التقهقر

  « 16 Jun 2010:
كأس العالم.. محطات بين إنجاز تونس «78».. والجزائر «82»... وإعجاز المغرب «86».. والسعودية «94»
«مونديال مانديلا».. من يستطيع ترويض الساحرة «جبولاني»؟

  « 10 Jun 2010:
أحمد علي يحاور أبرز المطلوبين في قائمة «الموساد» .. في أخطر حوار حول القضية الفلسطينية
جبريل: رد فعل النظام العربي على مجزرة أسطول الحرية يثير الخجل

  « 28 May 2010:
مبـــادرة «خـــــادم الحـــرمين الشـــريفين» .. وانعكاساتها الإيجابية على قطر والبحرين

  « 24 May 2010:
حتى لا تتجاوز أطراف الأزمة الخط الأحمر.. وتدفع شعوبها إلى حافة الخطر
إلى أين تتـجه أزمة مياه «النيل»؟

  « 20 May 2010:
هل ننتظر وقوع ضحايا آخرين حتى نتحرك ؟
مطلوب إجراءات رادعة ضد المدارس الخاصة غير الملتزمة بالمحافظة على سلامة الطلاب
من المسؤول عن وفاة «سارة».. داخل «الباص الخانق» والجو الحارق ؟

  « 19 May 2010:
«رهيب.. والله رهيب».. يا صاحب الجمهور «المهيب»
كيف نجح «الريان» في استعادة «الصولجان»؟
الشيخ عبدالله بن حمد.. وجه السعد.. حقق الوعد.. وقاد «الرهيب» إلى قمة المجد

  « 17 May 2010:
«الليلة الكبيرة» التي أسعدت العرب داخل «زيوريخ» وخارجها
ملف «قطر 2022» .. مجموعة أحداث في حدث واحد

  « 11 May 2010:
تأملات وانطباعات.. قبل انطلاق قمة الطموحات والتحديات
الحلم المزدوج.. مصالحة «الكاس».. ومصافحة أمير الناس

  « 05 May 2010:
قراءة في حوار «الشرق الأوسط» مع رئيس لجنة ملف «الدوحة 2022»
رسالة إلى فارس قطري يعشق التحدي

  « 03 May 2010:
أحمد علي يحاور «الحكيم».. حول القضايا الضاغطة في الصميم
جعجع: إذا كان هناك خطر يواجهه لبنان فإنه ناشئ من «حزب الله» وارتباطه بإيران

  « 29 Apr 2010:
أحمد علي يحاور «دولة الرئيس اللبناني» حول قضايا الساعة التي تشغل الساحة
الحريري: من الواضح أن الجو في المنطقة لا يتجه إلى السلام لأن إسرائيل لا تريده

  « 25 Apr 2010:
بيد الله : ترك الحبل على الغارب للصحافة مضر بالعم الحكومي وسمعة المغرب
بيد الله: الانفصاليون الرافضون لمبادرة الحكم الذاتي تحركهم خيوط خارجية في الجزائر

  « 23 Apr 2010:
حوار الأقدام الذكية في القمة الكروية
الكأس حائرة بين طموح العربي.. ووضوح الغرافة فلمن تبوح بأسرارها ؟

  « 20 Apr 2010:
كيف شارك «البرشلوني» «تشابي» في مباراة السد والعربي ؟

  « 18 Apr 2010:
حرزني : ننوي زيارة دول الخليج لبحث كيفية مواجهة ظاهرة الاتجار بالنساء
الجزائر تصدر لنا المشاكل عبر تشجيعها هجرة الأفارقة غير الشرعية إلى بلادنا

  « 11 Apr 2010:
أحمد علي يحاور نائب رئيس البرلمان المغربي حول الإسلام السياسي في مملكة أمير المؤمنين
الداودي : أشعر بالحرج في موقعي البرلماني من الإجابة عن أسئلتك !

  « 08 Apr 2010:
احمد علي يحاور«الرئيس التوافقي»..في الدوحة عاصمة «الاتفاق» اللبناني
سليمان:موقفي من الاتفاق الموقع مع السفارة الأميركية سيتحدد عندما تنتهي اللجان النيابية من دراسته
الأمرالضاغط في لبنان حاليا هو ترسيخ الإصلاحات وليس مناقشة صلاحيات الرئيس
تجليات الدور الإيجابي القطري تجسدت عندما بادر الأمير بكسر الحصار الإسرائيلي على بيروت

  « 04 Apr 2010:
أحمد علي في حوار ناري مع رئيس المجلس الاستشاري الصحراوي بالمملكة المغربية
ولد الرشيد:قادة «البوليساريو» يمكنهم التحول من تسيير المخيمات إلى تسيير الحكم الذاتي

  « 27 Mar 2010:
أحــمــد علي يحـــاور مهــندس الدبلـوماســــية المغربيـة حــول مستجدات القضية الصحراوية وملفات القمة العربية
الفهري: الحكم الذاتي في «الصحراء» مرتبط بإيجاد حل على المستوى الدولي

  « 25 Feb 2010:
كيف صنعت قطر «السلام» في «دارفور».. بمتابعة «عبدالصبور»؟
تأملات في «الأزمة الدارفورية» وحلها دبلوماسيا بالإرادة القطرية

  « 03 Feb 2010:
كيف حول المصريون مباراتهم المصيرية «مع غانا» إلى أغنية مصرية؟
«منتخب شحاته» .. الهرم الرابع.. اللقب السابع.. والاعجوبة الثامنة

  « 07 Nov 2009:
حتى تكون «حديقته» شاهدة على المصالحة بين الماضي والحاضر
فليهــدم سجـن «أبوسلــيــم».. ولِتــُبنَ من أحجاره صروح «الإصلاحات الليبية»

  « 05 Nov 2009:
سائرون على الطريق الصحيح بعيداً عن تداعيات الأزمة العالمية
خطاب الأمير يعكس مؤشرات الخير الكثير والحصاد الوفير

  « 16 Oct 2009:
الإصلاحي «سيف الإسلام» يجمع الليبيين بمختلف أطيافهم تحت «خيمة القذافي» الشهيرة
تطورات إيجابية في «الجماهيرية الليبية» .. نتوقف عندها .. ونشيد بها .. ونصفق لها

  « 14 Oct 2009:
لا يعرف.. أننا نعرف حقيقة موقفه المتخاذل مع إسرائيل
مشكلة رجل اسمه «عباس»

  « 10 Oct 2009:
لضمان صعوده السريع.. وهبوطه المريح من الشجرة الإسرائيلية الملعونة
مطلوب «مصعد كهربائي» لرئيس «السلطة» المــتــســلـــــطــة عــــلـــى حـــقــــوق شـــعــبــهـــا

  « 06 Oct 2009:
«إشادة» تحمل في طياتها «شهادة» من شيخنا الجليل
شكرًا فضيلة الشيخ القرضاوي على هديتك الفخمة القيّمة

  « 17 Sep 2009:
نموذج على قدرة الكفاءة القطرية على النجاح
تحية إلى «مركز الدوحة» لاستضافة «الزيدي»

  « 10 Sep 2009:
تهمة لا أنكرها.. وحقيقة أتشرّف بها
نعــــم .. أنــــا «كـاتـــب مـــأجـــــور»

  « 07 Sep 2009:
كيف تفوق «شومبيه» على البطل «راشد» وخطف الأضواء من «خيامه» المؤجرة ؟
أسرة مسلسل «قلوب للإيجار» ترد على الملاحظات حول مسلسلها الرمضاني

  « 06 Sep 2009:
لسنا دولة «الهوامير» ولا بلاد «الزمارير»
عودة إلى قضية «الخرابيط» في مسلسل «خيام للإيجار»

  « 05 Sep 2009: «دراما» بلا رابط.. في مسلسل رمضاني هابط
وقفة مع «خرابيط» مسلسل «قلوب للإيجار»

  « 17 Aug 2009:
مطلوب قفزة «جنبلاطية» على الساحة المصرية باتجاه الحوار مع «الجماعة الإسلامية»
هـــل تشهــد مصـر حـــوارا مـع «الإخــــوان» علــى غــرار مبـــادرة «سيـــف الإســــلام»؟

  « 16 Aug 2009:
أحمد علي يحاور رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» في «حوار مشتعل»:
خالد مشعل : لا أدري وليس عندي معلومات حول تثبيت موعد «حوار القاهرة» أو تأجيله

  « 30 May 2009:
حرية الصحافة.. والمصلحة الوطنية
متى نقول للكاتب: «قف عند حدك»

  « 23 May 2009:
الحرية الصحفية ليست أن تكتب مقالاً ضد وطنك في صحيفة خارجية
كتابة الوهم في إطار حرية الهدم

  « 19 May 2009:
«الحرية الإعلامية» ليست صحنًا من «البلاليط»
لهذه الأسباب لن أرد على «نورة آل سعد»

  « 06 May 2009:
انطباعات بعد الفوز بـ «جائزة الصحافة العربية»
الوطن تتفوق.. وصحافتنا تتألق

  « 06 May 2009:
استضافة مفجر «قضية الرسوم الكاريكاتورية».. مغامرة «مينارية» غير محسوبة العواقب
«شيطان الدنمارك» في ضيافة «مينار»

  « 04 May 2009:
مفهوم «الحرية» في النظريات «المينارية» !
وقفة مع «المسيو مينار» بعيداً عن «الشانزليزيه»

  « 02 May 2009:

تأملات في «اليوم العالمي لحرية الصحافة»
مصداقية «مينار» في «مركز الدوحة»

  « 31 Mar 2009:
لماذا ركّز رئيس القمة العربية على تحديات الأزمة المالية العالمية؟
قــراءة في خــــطاب الأمــير أمام الحدث العربي الكبير

  « 26 Mar 2009:
أحمد علي يحاور رئيس دولة الإمارات قبل أيام من انعقاد «قمة العرب» بالدوحة
خليفة بن زايد: نتمنى من إخواننا وجيراننا الإيرانيين أن يتجاوبوا مع مطالبنا المشروعة في جزرنا المحتلة

  « 22 Jan 2009:
دخول «الرئيس الأسود» إلى «البيت الأبيض».. أكبر دليل على الديمقراطية الأميركية
بين «أوباما» الأميركي.. و«باراك» العربي الصعوبات كثيرة.. والعقبات كبيرة

  « 21 Jan 2009:
حتى لا يكون «الأمين العام للأمم المتحدة» واحداً من شخصيات «بوكيمون»
نريـد «بـان كـي مـون» شـاهـداً .. وليــس مشــاهـداً للجرائـم الإسرائيـليــة

  « 20 Jan 2009:
الكبار لا يكبرون إلا بمواقفهم الكبيرة
بقرار ملكي انتهى الاحتقان العربي .. وكـــأن شـــيـئــاً لـــم يكــــن!

  « 19 Jan 2009:
مع مصر بقلبي وقلمي.. داعما موقفها الرافض لاتفاق «كوندي ــ ليفني»
ما هو التفسير القانوني لمشاركة «موسى» فـــي مــؤتــمـــر «شـــرم الشـيــخ» الـدولـــي؟

  « 17 Jan 2009:
انعقادها في الدوحة بمشاركة «الثلاثي الأكبر» في عالمنا الإسلامي.. أعطاها زخما أكثر
قراءة في قرارات «قمة العزة» ومواقفها التضامنية لدعم غزة

  « 16 Jan 2009:
إخفاقه في «خليجي 19» يدفعنا لطرح تساؤلاتنا المشروعة
هل «مسْيو ميتسو» مشغول بمتابعة «المبادرة الفرنسية» في الشرق الأوسط؟

  « 15 Jan 2009:
النصاب القانوني للقمة العربية الطارئة صار لغزا .. كلما «اكتمل نقص» !
«العدوان».. وموقف «أردوغان» اللافت .. والـقــادة العــرب ومــوقفــهم البــاهت

  « 14 Jan 2009:
«الطارئة» ليست اختياراً.. بل اختباراً لجدية الموقف العربي المشترك
«قمة» الصامدين في غزة .. أعظم من القمم العربية

  « 13 Jan 2009:
اذا لم يعالج أخطاء «العنابي» .. فلن نكون طرفا في النهائي
«ميتسو» في «خليجي 19» ..أهذا هو المدرب الذي نعرفه؟

  « 11 Jan 2009:
نرفع «العقال» للصامدين في «غزة».. و«النعال» للمعتدين والمتواطئين والمتورطين
كيـــف تحـــول «الأمــن الدولـــي» إلى مجلس «أخرطي» بالمفهوم الإسرائيلي؟




جميع الحقوق محفوظة لجريدة الوطن القطرية ©
تصميم و برمجة: