Colors Style

Click to read watan news Click to read economy news Click to read sports news
 
 
   صفحات متخصصة
  الصفحات : 
تقييم المقال
«800» مواطن استفادوا من برامج «HEC PARIS»
 
حوار- محمد صلاح





أكد البروفيسور بيتر تود عميد جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC PARIS أن الجامعة تركز على تطوير الكوادر الوطنية بما يتناسب مع طبيعة المجتمع القطري وبرامج الجامعة مبينا ان أغلب طلاب الجامعة من القطريين حيث استفاد من برامجها حتى الآن 800 طالب قطري. وقال خلال حوار خاص لـ الوطن إن الجامعة تركز على تصميم برامج خاصة بدولة قطر ودول مجلس التعاون الخليجي مشيرا إلى انها ستقدم قريبا حزمة جديدة من البرامج مثل البرامج الخاصة بالشركات العائلية التي تستهدف كبار صناع القرار بدءاً من أعضاء مجلس الإدارة إلى كوادر الإدارة الوسطى مضيفا أن ذلك سيكون بجانب مواصلة الجامعة لطرح برامجها الجديدة في عام 2016، والتي ستكون من أبرزها البرامج المفتوحة ذات التأثير الكبير مثل «برنامج شرح مفاهيم التمويل وبرنامج إدارة الأعمال في وقت الأزمات» وغيره من البرامج..وفيما يلي مزيد من تفاصيل الحوار:

بداية كم يبلغ عدد القطريين الذين استفادوا من برامج جامعة HEC PARIS في قطر حتى الآن؟

- لقد استفاد ما يقارب 800 قطري من برامجنا منذ عام 2010. حيث بلغت نسبة الطلاب غير القطريين المشاركين في برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي 50% بينما كانت النسبة المتبقية من الطلاب القطريين.

ويحظى برنامج إدارة وحدة الأعمال الاستراتيجية SBUM بشعبية كبيرة في أوساط القطريين، حيث بلغت نسبة القطريين المشاركين في البرنامج معدلاً قياسياً بواقع نحو 70%.

مزايا الجامعة

ما هي المزايا الفريدة التي تقدمها جامعة HEC PARIS لدولة قطر والمنطقة؟

- تقدم جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC PARIS برنامج الماجستير الدولي في إدارة الأعمال التنفيذية الأول والوحيد في قطر، إضافةً إلى توفيرها برنامج الماجستير المتخصص بإدارة وحدة الأعمال الاستراتيجية، وقد لاقت برامجنا استحساناً من الشباب ومن كبار رجال الأعمال القطريين وكذلك من المشاركين من مختلف أنحاء المنطقة، وهناك عدد كبير من المدراء التنفيذيين الحاليين وكبار المسؤولين التنفيذيين العاملين في المؤسسات العامة والخاصة والحكومية في قطر والمنطقة من خريجي جامعة HEC PARIS (حيث يمكن للجميع الاستفادة من برامجنا العالمية في التعليم التنفيذي).

وأريد التنويه إلى أن جامعتنا تحتل المرتبة الثانية عالمياً بين مؤسسات التعليم التنفيذي وفق تصنيف مجموعة ’فاينانشال تايمز‘ الإعلامية البريطانية لعام 2015، مما يجعلنا كلية إدارة الأعمال الأعلى مرتبة بين مؤسسات التعليم التنفيذي في المنطقة.

وتعد الجامعة من بين كليات إدارة الأعمال القليلة الحاصلة على الاعتماد الثلاثي المرموق التي تمنحه ’هيئة الاعتماد الأكاديمي لبرامج ماجستير إدارة الأعمال‘ AMBA و’النظام الأوروبي لتحسين الجودة‘ EQUIS و’جمعية تطوير كليات إدارة الأعمال الدولية‘ AACSB. حيث يؤكد هذا الاعتماد الثلاثي المميز التكافؤ الأكاديمي مع جميع مؤسسات التعليم المعتمدة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وجميع أنحاء العالم.

برامج جديدة

هل تعتزم الجامعة طرح برامج جديدة في المستقبل، وماهي هذه البرامج؟

-سنواصل طرح برامجنا الجديدة في عام 2016، وستكون أبرزها البرامج المفتوحة ذات التأثير الكبير مثل ’برنامج شرح مفاهيم التمويل وبرنامج إدارة الأعمال في وقت الأزمات‘ التي اطلقناها رسميا خلال شهر مايو الحالي، كما ستبرز برامجنا التي نصممها بشكل خاص لقطر ودول مجلس التعاون الخليجي، حيث يوجد عدد من البرامج المقرر طرحها في عام 2016 في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة البرامج الخاصة بالشركات العائلية، والتي هي عبارة عن برامج مخصصة في الإدارة التنفيذية صممت لتتوافق مع الاحتياجات الخاصة بكل شركة، ويتم تصميم هذه البرامج، التي تحظى بإقبال عالمي كبير، لتلائم المتطلبات المحددة لكل عميل، وتستهدف كبار صناع القرار بدءاً من أعضاء مجلس الإدارة إلى كوادر الإدارة الوسطى.. كما أننا نحرص على أن تتماشي برامجنا مع ثقافة المجتمع وبرامج الجامعة الأم.

وبالتأكيد سوف نستمر في تقديم برنامجي الجامعة الرائدين: ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي والماجستير المتخصص في إدارة وحدة الأعمال الاستراتيجية.

ويتمثل طموحنا في جعل جامعة HEC PARIS واحدةً من أفضل 10 كليات إدارة الأعمال في العالم. ونثق بقدرتنا على تحقيق هذا الهدف من خلال البناء على المكانة الهامة التي تحظى بها الجامعة وعبر تعزيز مجالاتنا الرئيسية الثلاثة وهي: ريادة الأعمال والابتكار، والتحول الرقمي، والمسؤولية الاجتماعية. حيث سيمكننا ذلك من تعزيز مفهوم المؤسسات متعددة المجالات التي تتبنى القيم الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية.

ما هي أهداف زيارتكم لقطر؟

-تأتي زيارتي إلى قطر تلبيةً للدعوة التي وجهتها لي مؤسسة قطر لحضور فعالية حفل التخرج التي تقام لخريجي جميع الجامعات الشريكة لجامعة حمد بن خليفة في المدينة التعليمية. والتي تشمل (جامعة جورج تاون وجامعة نورث وسترن وجامعة فرجينيا كومنولث وكلية طب وايل كورنيل وكلية لندن الجامعية وجامعة تكساس إي أند أم وجامعة كارنجي ميلون وبالطبع جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC PARIS).

كما أنها فرصة مميزة للقاء العديد من رؤساء الجامعات وعمداء فروع الجامعات إلى جانب كبار أعضاء مجلس إدارة مؤسسة قطر بما فيهم صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

وهذه هي زيارتي الثانية إلى دولة قطر منذ تعيني عميداً لجامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC PARIS في سبتمبر الماضي، وتعتبر فرصة رائعة للإشراف على نشاط ونتاج الجامعة في المنطقة.

ما هي البرامج الرئيسية التي تقدمها الجامعة الأم في باريس والتي لا تتوفر في قطر؟

- تقدم جامعة HEC PARIS الأم في باريس بعض البرامج التي لا تتوفر في قطر وأذكر منها: ماجستير إدارة الأعمال، برنامج درجة ماجستير ’تريوم‘ التنفيذي العالمي، برامج الدكتوراه.

هل تفكرون في الحصول على مبنى جديد داخل المدينة التعليمية أو مؤسسة قطر؟

- في الوقت الراهن، نحن مسرورون بحضورنا في برج ’تورنادو‘، حيث إننا في موقع مميز في وسط منطقة الأعمال في الدوحة، وبكل تأكيد سنستمر في العمل مع مؤسسة قطر والكليات الشريكة في البلاد بما تقتضيه حاجاتنا معاً.

هذا وتقدم جامعة HEC PARIS برنامج الماجستير التنفيذي الذي يهدف إلى تطوير فهم العوامل الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للأعمال الدولية. كما تقدم الجامعة أيضًا برنامج ماجستير في إدارة وحدة الأعمال الاستراتيجية.

وأطلقت الجامعة برنامج الماجستير في الإدارة التنفيذية في عام 2011، وهو الأول من نوعه في الدولة كما أطلقت الجامعة أيضًا برنامج الماجستير المتخصص في إدارة وحدة الأعمال الاستراتيجية في عام 2013.

الإنجازات والمشاريع التعاونية

وتعمل جامعة الدراسات العليا للإدارة HEC PARIS في قطر حاليُا على 6 مذكرات تفاهم ومشاريع تعاونية مع الأمانة العامة للتخطيط التنموي بدولة قطر، ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز بحوثها، وشركة OOREDOO، وشركة السلام العالمية، والبنك التجاري في قطر، ومركز قطر للقيادة.

يبلغ إجمالي عدد المشاريع البحثية المكتملة أو الجاري العمل عليها حاليُا بجامعة الدراسات العليا للإدارة HEC PARIS في قطر 74 مشروع حتى عام 2015. وقد قدمت جامعة الدراسات العليا للإدارة HEC PARIS في قطر 8 عروض للبحث الأكاديمي في الدورة الثامنة من برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي التابع للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي.

 



جميع الحقوق محفوظة لجريدة الوطن القطرية ©
تصميم و برمجة: