Colors Style

Click to read watan news Click to read economy news Click to read sports news
 
 
   صفحات متخصصة
  الصفحات : 
تقييم المقال
البروتينات المغشوشة
 
- د. عبد الحكيم الشامسي

رياضة كمال الأجسام المحببة للشباب، هي الرياضة الوحيدة التي لا يضطر صاحبها أن يصرح عنها، بل هي التي تصرح عنه، ولذلك يتجه معظم الشباب لممارستها. ولكن هناك خطأ يقع فيه معظم اللاعبين المبتدئين، وهو اتجاه كثير منهم إلى استخدام وتناول المنشطات ظنا أنها تساعدهم في نمو عضلاتهم بسرعة. وينسى هؤلاء الشباب أن تلك المنشطات تبني عضلات في الخارج على حساب جسمك من الداخل.

فمعظم المنشطات تحتوي على مركبات التيستسترون، وهو ما ينتجه جسمك بطريقة طبيعية، ولكن عندما تأخذه من مصدر خارجي فإن الجسم يتوقف عن إنتاجه، وهذا قد يؤدي إلى حدوث العقم أو تشوّه الحيوانات المنوية. ثم إن تلك المركبات تؤخذ في الأساس بعيارات خفيفة لأغراض طبية وتحت استشارة الطبيب، ولكن المتعاطين لها من لاعبي كمال الأجسام يأخذون جرعات كبيرة منها قد تصل إلى 100 ضعف الجرعة المخصصة للأغراض الطبية، وهو ما يؤدي لآثار صحية ضارة تؤثر على الكبد والكلى والمعدة وأحيانا القلب.

لذلك أنصح اللاعبين المبتدئين بالابتعاد عن المنشطات، لأنه لا شيء يستحق أن تخسر صحتك من أجله، ولأنك تتمرن لكي تفيد صحتك بالأساس وتبني جسما صحيا ذا عضلات قوية، فلا تدمر هذا كله بالتسرع في أخذ المنشطات من أجل التقدم في رياضتك، وبناء ما هو غير صحي بدلاً عن ذلك

ومن المؤسف ان نسمع مؤخرا عن دخول الاسواق لبروتينات مغشوشة يتم جلبها من الدول الخارجية وهو ما نحذر منه الشباب لان للبروتينات غير الصحية اضرارا تهدد حياة الشخص دون ان يدري، كما للبروتينات المغشوشة اثار سلبية كبيرة فقد تؤثر الهرمونات سلباً في الجسم، فتسبب ارتفاع ضغط الدم (التوتر الشرياني)، اختلال نسبة السكر في الدم، زيادة احتمال الإصابة بالالتهابات الجرثومية لانخفاض المناعة، الإصابة بهشاشة العظام، الاضطرابات النفسية والعدوانية، النمو غير الطبيعي للأثداء عند الرجل مع ضمور البروستانا، اختلال الدورة عند المرأة ونمو الشعر غير الطبيعي، تضخم عضلة القلب مع هبوط القلب اختلال تبادل الدهون وتصلب الشرايين، تراكم الشحوم على الكبد، الإصابة بتعتيم القرنية والعدسة، زيادة إمكانية التمزق العضلي،فضلا عن أن أكثر الفئات العمرية استجابة وتأثراً بهذه المنتجات التي تكون في مرحلة النمو، المراهقة، والشباب، وعلى الشباب الحرص والدقة في اختيار المكملات الغذائية البروتينية بشكل عام تفاديا .

ان استخدام البروتينات والمكملات الغذائية الموثوق من مصدرها يمثل امرا طبيعيا لدى الشباب ولكن الاضرار جميعها تأتي من استخدام انواع غير مضمونة لذا ننصح جميع الشباب بتوخي الحذر وعدم اللهاث وراء الانواع غير المضمونة نتيجة الاسعار أو الاعلانات المغرية التي تستخدمها الشركات دون مرعاة لصة وسلامة اجسام الشباب .

 



جميع الحقوق محفوظة لجريدة الوطن القطرية ©
تصميم و برمجة: