Colors Style

Click to read watan news Click to read economy news Click to read sports news
 
 
  الصفحات : 
تقييم المقال
روسيا ترحب بالمشاركة في محادثات منتجي النفط
 
سوتشي- رويترز- أعلنت روسيا استعدادها المشاركة في أي تحركات من شأنها إعادة الاستقرار لسوق النفط من جديد، حيث قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن بلاده مستعدة لدراسة المشاركة في أي محادثات تجريها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لكنها لم تتلق أي اقتراح في هذا الشأن حتى الآن.



وأشار نوفاك إلى أن إنتاج النفط العالمي يفوق الطلب حالياً بواقع نحو 1.5 مليون برميل يومياً مضيفاً أنه يتوقع أن يتراوح متوسط سعر الخام بين 40 و50 دولاراً للبرميل هذا العام.

وقال نوفاك إن سوريا طلبت من بلاده المساعدة في ترميم بعض منشآت الطاقة بها، مضيفاً أن مجموعة النفط الحكومية زاروبزنفت تتطلع للاستثمار في بعض الأصول المملوكة لشركة بتروناس الحكومية الماليزية للنفط.

وانخفضت أسعار النفط أمس الجمعة مع إقبال المستثمرين على جني الأرباح عقب المكاسب التي تحققت في الآونة الأخيرة وتحول الأنظار من جديد إلى المخزونات العالمية المتزايدة التي حدت من تأثير حالات تعطل غير متوقعة للإمدادات.

ونزل سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 23 سنتاً إلى 48.58 دولار للبرميل، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 14 سنتاً إلى 48.02 دولار للبرميل.

وقال هانز فان كليف الخبير الاقتصادي لدى إيه.بي.إن أمرو في أمستردام: رغم حالات تعطل الإمداد ما زالت هناك تخمة في المعروض ووفرة في المخزونات، وربما حول المستثمرون تركيزهم.

وقال بنك ANZ إن حالات التعطل غير المتوقعة للإمدادات في أنحاء العالم أوقفت نحو 2.5 مليون برميل يومياً من الإنتاج، لتبدد تقريباً فائض الإنتاج الذي هبط بالأسعار أكثر من 70 % في الفترة بين 2014 وأوائل 2016.

وخفضت هجمات المتشددين إنتاج النفط في نيجيريا إلى أدنى مستوياته في أكثر من 22 عاماً لينزل عن 1.4 مليون برميل يومياً. وتضرر الإنتاج الليبي أيضاً من الصراع الداخلي في البلاد.

وفي أميركا الشمالية هبط إنتاج النفط الخام الأميركي إلى 8.79 مليون برميل يومياً لينزل منذ ذروته التي تجاوز عندها 9.6 مليون برميل يومياً العام الماضي، وسط موجة من إعلان الشركات المنتجة إفلاسها.

وانخفض الإنتاج في كندا بسبب حرائق الغابات التي أوقفت إنتاج نحو مليون برميل يومياً، وإن كان الإنتاج يتعافى تدريجياً، وفي أميركا الجنوبية يتعثر الإنتاج أيضاً في فنزويلا عضو أوبك وسط شح السيولة الذي تواجهه شركة النفط الحكومية BDVSA في ظل أزمة سياسية واقتصادية شديدة في البلاد.

وأظهرت بيانات من منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك أن إنتاج النفط الخام في فنزويلا انخفض إلى نحو 2.53 مليون برميل يومياً في الربع الأول من 2016 مقارنة مع 2.72 مليون برميل يومياً في الربع نفسه من العام الماضي.

  1 تعليقات

yoetfqyi :
Dec 9 2016 9:11PM
 
  

200
  



جميع الحقوق محفوظة لجريدة الوطن القطرية ©
تصميم و برمجة: