Colors Style

Click to read watan news Click to read economy news Click to read sports news
 
 
  الصفحات : 
تقييم المقال
5نصائح تجنبك عسر الهضم.. صيفاً
 
ترجمة- نورهان عباس

معظم الناس من مختلف الأعمار يصابون بعسر الهضم، تقريباً بنسبة شخص واحد من كل 4 أشخاص، كما أنه يصيب الرجل والمرأة على حدٍ سواء. ويزداد الأمر سوءاً في فصل الصيف، حيث يوجد العديد من الأسباب التي قد تصيب معدتك بحالة عسر هضم مستعصية، وآلام حادة، إذا لم تعلم كيف يمكن أن تتجنبها، ومن هذا المنطلق، نقدم لك عزيزي القارئ 5 نصائح لتتجنب عسر الهضم في فصل الصيف، كالآتي:

تناول الأطعمة الخفيفة

قم بتناول وجبات صغيرة من الطعام علي فترات قصيرة، فمن المستحسن في فصل الصيف أن يقوم الأشخاص من جميع الأعمار بإعادة التوازن لنظامهم الغذائي بوجبات خفيفة وسهلة على المعدة، وأعلم أن تناول كميات أقل لا يعني تقليل شهيتك. كل ما عليك القيام به هو تجنب الوجبات الثقيلة. وإدخال الخضراوات والفواكه الطازجة مثل الطماطم والتفاح والكمثرى والبطيخ والخيار والبطاطا الحلوة، والأناناس والبابايا في وجباتك. فهذه الأطعمة ليست فقط سهلة الهضم، ولكنها أيضا ترطب جسمك لفترة طويلة.

اشرب السوائل بكثرة

في الصيف نعرق جميعاً بغزارة وتفقد أجسامنا الكثير من الماء، لذا عليك التعويض بشرب الكثير من السوائل ليبقى جسمك رطباً، وتحافظ على مستويات هضم مثالية، من خلال شرب الماء على مدار اليوم لتجديد جسمك. وحافظ على عادة شرب 4 أقداح من الماء في وقت مبكر من صباح اليوم. وتأكد من أنك لا تشرب كوبا كاملا من الماء على دفعة واحدة، لأن ذلك قد يتسبب في ابتلاع الهواء، مما يؤدي إلى الانتفاخ والغازات.

تجنب الأغذية المقلية والحارة

كثير منا يعشق الأطعمة المقلية والحارة، ولكن يجب علينا تجنبها خلال فصل الصيف. لأن الأطعمة الدسمة والمقلية تأخذ وقتا أطول في الهضم، وتزيد من خطر الإصابة بحرقة في المعدة، مما يؤدي إلى التهاب جدار المعدة، وهو أمر شائع جدا خلال فصل الصيف، كما أن الابتعاد عن هذه الأطعمة يساعد في الوقاية من الانتفاخ. والأفضل أن يأكل الإنسان الفول والجزر لتبديد الحرارة المسببة للأمراض، وتعزيز صحة الطحال والمعدة.

تناول الزبادي واللبن

لإراحة معدتك

الزبادي هام جداً للمعدة، خاصة في فصل الصيف، حيث يمنحك البروبيوتيك. وهي البكتيريا النافعة الموجودة في اللبن، والتي تجعل عملية الهضم أسهل وأفضل.

مارس التمارين الرياضية بانتظام

أخيراً وليس آخراً، ينصح بممارسة الأنشطة الرياضية بكثرة في الصيف، بما في ذلك اليوغا، والمشي، والجري لجميع الأعمار والأجناس، جيث يمكن لهذه الأنشطة أن تساعد على سهولة الهضم، وتقلل من الإجهاد، كما تحفف من آلام عسر الهضم في البطن.

 



جميع الحقوق محفوظة لجريدة الوطن القطرية ©
تصميم و برمجة: